صدرت حديثاً عن "منشورات المتوسط - إيطاليا"، رواية "ملمس الضوء" للكاتبة الإماراتية نادية النجار.

وهي رواية تنطوي على الكثير من الإثارة والترقّب من حيث إن الشخصية الرئيسة فيها، نورة، راوية الأحداث عمياء. من خلال صورٍ فوتوغرافية يتعرف عليها تطبيق إلكتروني ويشرح محتواها، تروي نورة تاريخ الصورة، وتبعاً لذلك تاريخ الأشخاص الظاهرين فيها. وعبر ذلك التاريخ الشخصي لأفراد عائلة نورة، سنرى تاريخ الخليج العربي عامة، وتاريخ دبي قبل اكتشاف النفط، والبحرين خلال المرحلة الأولى لاكتشافه بصفة خاصة، بعيون عمياء.

كُتبت الرواية بأسلوب منظّم ومبوّب ودقيق، ساعد على ذلك سرد لغوي هادئ وانسيابي كما لو أن نهراً يحفر مجراه بهدوء وأناة. عندما تصف نورة حركاتها وتنقلاتها كعمياء، فإنها تصفها خطوة خطوة، ما يعني في الكتابة جملة جملة، مع ما يترتب على ذلك من وضع نقطة بعد كل جملة / حركة.

سيتعرف القارئ شيئاً فشيئاً على عوالم المكفوفين، وعلى تاريخ بلد قبل وبعد اكتشاف النفط، وسيقوم، بكل يسر وسلاسة، بإجراء دراسة مقارنة دون أن يضطر للعودة إلى أي مرجع آخر سوى هذه الرواية.

أخيراً، صدرت الرواية في 248 صفحة من القطع الوسط.

من الرواية:

" كنتُ أقضي الساعات في قراءة تلك الكُتُب، ألمسُ خلايا النقاط الستّة المرتّبة في صفَّين متوازيَين متساويَين وأمشي عليها بسبَّابتي من اليسار إلى اليمين وأنا أُثبّت السَّطر بسبّابتي الأخرى كي لا أضيع. اسم سيف يتكوّن من ثلاث خلايا، الأولى حرف السين الذي يتكوّن من ثلاث نقاط بارزة: نقطتان يساراً في الصفّ الثاني والثالث، ونقطة يميناً في الصفّ الأوّل. ثمّ يأتي حرف الياء الذي يتكوّن من نقطتَين بارزتَين: نقطة بارزة يساراً في الصفّ الثاني، ونقطة يميناً في الصفّ الأوّل. أمّا حرف الفاء، فيتكوّن من ثلاث نقاط بارزة: نقطتان يساراً على الصفّ الأوّل والثاني، وواحدة يميناً على الصفّ الأوّل. قد يبدو ذلك صعباً على المبصرين، ولكنه كان باباً أتلصّص منه على حيواتٍ أخرى؛ لأتخيّلَ كيف ينطُّ الأرنبُ، وألمسُ ندف الثلج في ليالي الشتاء الباردة، وأمسحُ دمعة أمّ فَقَدَت ابناً في حربٍ اختلقها البشر، وأستشعر خوف لاجئ يعبر بحراً أو برّاً إلى حدود أخرى، كما تفعل الكُتُب السمعية بي الآن".

عن الكاتبة:

نادية النجار، كاتبة إماراتية، حاصلة على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي. عضو استشاري في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين. حصلت على العديد من الجوائز، منها: “جائزة معرض الشارقة للكتاب لأفضل كتاب إماراتي”، و”جائزة الإمارات للرواية”، و”جائزة العويس”، و”جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور”. لها الكثير من الإصدارات، منها في الرواية: “منفى الذاكرة” 2014، ومدائن اللهفة 2015، وثلاثية الدال 2017. ولها في القصة القصيرة مجموعة لعبة البازل 2022.   تكتب أيضا في أدب الطفل والناشئة، ولها حتى الآن عشرة إصدارات مصورة للأطفال.


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم