لندن - صدرت للروائي الليبي محمد الأصفر عن دار الفرجاني رواية بعنوان "شجرة القلائد"، وهي عبارة عن حكاية حب بين شاب ليبي وفتاة مغربية، جمعت بينهما أسطورة عشق نسجت خيوطها عبر المغرب وليبيا وتشاد والنيجر. كما تتطرق الرواية إلى سباق رالي باريس طرابلس داكار وايضا تتناول جانبا من الحرب التي دارت بين ليبيا وتشاد حيث بقت جثث القتلى في العراء في الصحراء رواية ثرية بالأحداث والتفاصيل التي تتقاطع فيها قصة الحب مع وقائع سياسية وتاريخية، تجعل الحكايات تتناسل مشكلة عوالم سردية غنية بدلالاتها وأبعادها.

مجتزأ من رواية شجرة القلائد لمحمد الأصفر:

جاء مقعدي في الحافلة التابعة لشركةCTM، بجانب شاب مغربي يستمع بواسطة سماعتين لموسيقى ما، رأسه يواكب إيقاع الموسيقى بالميل يمينًا ويسارًا،لم تمضِ الحافلة في طريقها لدقائق، حتى ابتسم وقدَّم لي إحدى السماعتين، لأشاركه متعة الإنصات، كانت أغنية "عيطة" ذات ضجيج وكلمات دارجة مغربية، معظمها مبهمة قليلًا بالنسبة لي، لكن بعدها جاءت أغنية مفهومة، سبق أن استمعت لها مرارًا لعبد الهادي بلخيَّاط تقول "ما منك جوج أنت واحد" هِمْنا مع أغنية الخياط، وحينما عرف أنني ليبي من جواز سفري، الذي أخرجت من داخله التذكرة للمحصِّل، قال لي: عقلت أغنية "ما منك زوج" يا ليبي أم أشرحها لك؟ قلت له: فهمتها بالطبع، معناها ما كاين منك كوبي، ربي خلق منك نسخةً واحدة صافي. ضحك وقال: فعلًا هذا هو المقصود. قلت له لكن ما الأمر؟ لم ترضَ أن تسمع وحدك، واقتسمت معي موسيقاك، وبعد برهة صمت. تفرَّستُ في هيئته من فوق إلى تحت، وأضفت مازحًا: هل أنت شيوعي؟ آسف، أقصد يساري، يعني اشتراكي تحب كل حاجة تنقسم إلى جوج، لتتشارك فيها مع أخيك الإنسان، قال: وخا، حزب الاتحاد الاشتراكي ديال اليوسفي يمثِّلني بشكل ما، رؤيتي السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحياة قريبة منه، لكن لا أنتمي له، أخوك يحب الموسيقى ولا يحب السياسة، الموسيقى تجلب الحب، السياسة تجلب الخراب، لو في المغرب حزب موسيقي سألتحق به فورًا، الاشتراكية لا أتمثَّلها إلَّا في الموسيقى، لا ينبغي أن يكون هناك عازف واحد في الفرقة، أو آلة واحدة، أو أغنية واحدة، علينا جميعًا أن نعزف، أن نرقص، أن نغني معًا، الجمهور الذي يرانا ويسمعنا ليس فردًا واحدًا، إنهم مجموعة، وعلينا نحن أن نكون مجموعة أيضًا؛ حتى نبدع ونُشبع أذواقهم المتنوِّعة، الموسيقى تجمع كل الضمائر، أنت هو هي نحن أنتم هم... لنَكُن معًا. قلت له: إذن أنت من حزب ساحة جامع الفنا. ضحك وقال: لكن من دون قرود أو ثعابين.

محمد الأصفر روائي ليبي من بنغازي بدأ الكتابة عام 1999 م كتب في الصحافة الثقافية في عدة مطبوعات ومنابر ليبية وعربية وأجنبية و كمجلة الدوحة وأدب وفن الألمانية والجزيرة نت و جرائد أخبار الأدب – النهار – الحياة – الأخبار - العرب – القدس العربي – العربي الجديد - هنا صوتك – الميدل ايست - كيكا - بانيبال –  نيويورك تايمز – هيدراليون وغيرها وأيضا  في عدة مواقع اليكترونية أدبية .

صدر له:

1- حجر رشيد ( قصص ) – الطبعة الأولى منشورات مجلة المؤتمر – ليبيا 2003

2- المداسة ( رواية ) – الطبعة الأولى مركز الحضارة العربية – القاهرة 2003 ، الطبعة الثانية دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2008 

 3-تقودني نجمة ( رواية ) – الطبعة الأولى نشر شخصي – القاهرة 2004 ، الطبعة الثانية دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2008 

4- نواح الريق ( رواية ) – الطبعة الأولى نشر شخصي – القاهرة 2004

5- شرمولة ( رواية ) – الطبعة الأولى ليبيا للنشر – القاهرة 2005 

6- سرة الكون ( رواية ) – الطبعة الأولى مؤسسة الإنتشار العربي – بيروت 2006 ، الطبعة الثانية دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2010 

7- حجر الزهر ( نصوص سردية ) – الطبعة الأولى مجلس الثقافة العام – ليبيا 2006 

8- يانا علي ( رواية ) – الطبعة الأولى ليبيا للنشر – القاهرة – 2006 ، الطبعة الثانية دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2009 

9- شكشوكة ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2009 

10- عسل الناس ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2009 

11- ملح ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الحوار – اللاذقية – سوريا 2010 

12- فرحة ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الحوار – اللاذقية – سوريا يوليو 2010 

13- ثوار ليبيا الصبورون ( مقالات ) – الطبعة الأولى دار هانيبال – بنغازي – ليبيا مايو 2011 

14- وزارة الأحلام ( رواية ) – الطبعة الأولى دار هانيبال – بنغازي – ليبيا 2012 

15- علبة السعادة ( رواية ) – الطبعة الأولى منشورات إبييدي – الإسكندرية – مصر 2019 

16- تمر وقعمول ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الجيدة – عمان – الأردن 2019 

17- بوق ( رواية ) – الطبعة الأولى دار مسكيلياني – تونس 2021 

18- ركلة جزاء ( رواية ) – الطبعة الأولى دار زينب للنشر والتوزيع – تونس 2022 

19- البطل يموت من أول لقطة ( قصص ) – الطبعة الأولى دار الكتاب – تونس 2022

20- مذاق الريشة - اخريبيش ( رواية ) – الطبعة الأولى منشورات إبييدي – الإسكندرية – مصر 2023

21- جامايكا ( رواية ) – الطبعة الأولى دار الكتاب – تونس 2023

شجرة القلائد .. (رواية)  دار الفرجاني للنشر والتوزيع ليبيا . . 2024

ترجمت بعض أعماله إلى الانجليزية والاسبانية والفرنسية والكوردية عبر الكاتب الليبي هشام مطر الفائز بجائزة البوليتزر والشاعر الشاعر التونسي آدم فتحي والكاتبة الأسبانية نويمي فيرو والشاعر المصري أحمد يماني والمستعرب الأسباني فرناندو  وغيرهم .

كتب عن أعمالي عدة كتاب  ونقاد عرب وليبيين منهم د على حميدة و نبيل سليمان وخالد النجار ومنصور بوشناف وزهور كرام  ومحسن الرملي  ومحمد معتصم ود محمد وريث ومحمود البوسيفي وأمين مازن وغيرهم .

فازت قصتي حكاية جورب التي تحولت إلى فيلم قصير بجائزة الابتكار في مهرجان القاهرة السينمائي للأشرطة القصيرة عام 2013.


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم