نيويورك - غيّب الموت الكاتب الأميركي الكبير كورماك مكارثي (89 عاما) الذي عرف النجاح متأخراً بفضل رواياته الشهيرة ومنها All The Pretty Horses ("كل الخيول الجميلة") وThe Road ("الطريق")، على ما أعلنت الدار الناشرة لمؤلفاته.

وأفادت دار النشر العملاقة "بنغوين راندوم هاوس" في بيان بأن مكارثي الذي عُرف بكتاباته التاريخية عن منطقة جبال الأبالاش الأميركي و"الغرب المتوحش" القاسي، توفي لأسباب طبيعية في منزله في مدينة سانتا في بولاية نيو مكسيكو.

واضافت ان "نجله جون مكارثي اكد وفاته".

وكان تشارلز مكارثي المولود في 20 تموز/يوليو 1933 في بروفيدنس بولاية رود آيلاند (شمال شرق الولايات المتحدة) "أحد أكثر الكتاب شهرة وتأثيراً في العالم"، على ما وصفته الدار.

وفاز صاحب الإثنتي عشرة رواية بعدد من الجوائز المرموقة في الولايات المتحدة، منها جائزة بوليتزر عام 2006 عن كتابه "الطريق" الذي يروي رحلة أب وابنه في بلد دمرته كارثة مجهولة السبب.

إلا أن الراحل لم يفز بجائزة نوبل للآداب.

ونقل البيان عن المدير العام لدار "بنغوين راندوم هاوس" نيهار مالافيا قوله إن "كورماك مكارثي غيّر مسار الأدب".

ومع أن الروائي لم يعرف النجاح إلا في مرحلة متأخرة من حياته، "تعلّق ملايين القراء في مختلف أنحاء العالم بشخصيات رواياته، وموضوعاته الأسطورية، والمشاعر الحميمة والصادقة التي وضعها في كل صفحة في روايات رائعة ستبقى إلى الأبد، لأجيال مقبلة"، بحسب الدار.

وكان عملاق الأدب ستيفن كينغ أول المعلّقين على رحيله إذ اعتبر عبر تويتر أنه "لربما أعظم روائي أميركي في عصره".

كذلك كتب المغني والعازف جيسون إيسبل على تويتر "كم منا تأثروا" بمكارثي؟، مضيفاً: "الرقم لا يقاس".

وكان مكارثي الذي عاش طويلاً في موتيلات متواضعة منطوياً على نفسه، ولم يدلٍ إلا بعدد قليل من المقابلات الإعلامية.

 (أ ف ب)


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم