القاهرة - تحت شعار (نصنع المعرفة.. نصون الكلمة) أطلقت وزارة الثقافة المصرية اليوم الأربعاء الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

يشارك في المعرض المقام بمركز مصر للمعارض الدولية في مدينة القاهرة الجديدة شرقي العاصمة المصرية 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية من بينها النرويج (ضيف الشرف).

وافتتح المعرض رسميا اليوم رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة نيفين الكيلاني وسفيرة النرويج في القاهرة هيلدا كليمتسدال ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده.

وقالت كليمتسدال في تقديمها لجناح ضيف الشرف إن الجناح صمم بألوان خضراء وبنية ليعكس البيئة الطبيعية للنرويج، وسيستضيف سلسلة من اللقاءات التي تجمع بين الكتاب النرويجيين والمصريين.

ومن بين الأسماء التي يشملها البرنامج الثقافي لضيف الشرف الكاتبة هانا أورستافيك، ورئيس برنامج الماجستير بالمعهد النرويجي لكتب الأطفال إندره لوند إريكسن، وفنانة الرسوم نورا دوسنيس، والكاتبة المسرحية كارين آن بوليو.

ويبدأ المعرض في استقبال زواره اعتبارا من يوم غد الخميس وحتى السادس من فبراير شباط في فترة تواكب إجازة منتصف العام الدراسي بالمدارس والجامعات المصرية.

واختارت اللجنة العليا للمعرض عالم المصريات الرحل سليم حسن شخصية المعرض لهذه الدورة فيما اختير الكاتب الراحل يعقوب الشاروني شخصية جناح الطفل المصاحب للمعرض.

ويشمل برنامج المعرض الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب أكثر من 500 فعالية ثقافية وفنية موزعة على سبع قاعات للندوات والشعر وساحات مفتوحة للعروض والأنشطة وصالة كبيرة للأطفال.

ومن بين الموضوعات المطروحة للنقاش بالبرنامج الثقافي للمعرض (تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف في صناعة النشر) و(الصناعات الثقافية والتنمية المستدامة) و(قضايا شعر العامية) و(دور الملكية الفكرية في تنامي الاقتصاد المعرفي).

ويحل عدد من الكتاب والشعراء والنقاد العرب ضيوفا على المعرض من بينهم الكاتب العماني زهران القاسمي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2023 والروائي الكويتي سعود السنعوسي والشاعر العراقي علي جعفر العلاق الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب والكاتب اللبناني حسن داود.

كما يخصص المعرض جزءا من فعالياته لتسليط الضوء على الأوضاع في قطاع غزة الفلسطيني من بينها ندوة بعنوان (مستقبل دور مصر في القضية الفلسطينية) بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، ولقاء فكري بعنوان (فلسطين الشاعرة) يتحدث فيه الشاعر الفلسطيني المتوكل طه.

كما يقام بالتوازي مع المعرض (البرنامج المهني) الذي يتضمن ندوات ولقاءات وورش عمل متخصصة في صناعة نشر الكتب وتوزيعها.

عن رويترز


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم