لايبزيج (د ب أ) - فازت باربي ماركوفيتش، يوم أمس الخميس، بجائزة معرض لايبزيج للكتاب في فئة الأدب، عن رواية الرعب الكوميدية التجريبية "رعب ميني" التي تصف الحياة اليومية لبطليها ميني وميكي بأسلوب كوميدي على غرار ميكي ماوس. 

وقالت عضو لجنة التحكيم شيرين سوجيتراوالا خلال حفل توزيع الجوائز إن الكاتبة، التي ولدت في بلجراد عام 1980، تلقت تكريما "لقصتها الهزلية الساحرة والتي تتسم بجدية مريرة عن حاضرنا الحالي، حيث أصبح الناس في أواخر الرأسمالية حتما هدفا للنكات". 

وفي خطاب تلقيها الجائزة، الذي ذكرت ماركوفيتش إنها كتبته في الكافتيريا قبل وقت قصير من إعلان الجائزة، قالت إنها روت قصة رعب تختنق فيها ميني وتموت على خشبة المسرح. 

ودرست ماركوفيتش الأدب الألماني، وتعيش في فيينا منذ عام .2006 ونشرت الرواية دار نشر ريزيدينز فيرلاج. 

وتم تكريم المؤرخ الفني في برلين توم هوليرت في فئة المقالات الواقعية، عن كتابه "كاليفورينا 1972" "العنف - البيئة - الهوية - الطريقة" الذي يركز على الفترة التي تلت في الثورة الطلابية عام .1968 

وفي فئة الترجمة، فازت كي - هيانج لي عن ترجمتها لكتاب "لعنة الأرنب البري" للكاتب بورا تشونج من اللغة الكورية. ويمنح معرض الكتاب الجائزة للمرة العشرين هذا العام. 

وقاطع متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، يوم أمس الخميس، خطاب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في المعرض عدة مرات. ودعا سبعة نشطاء إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة واتهموا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية. 

وخاطب شتاينماير المقاطعين عدة مرات، قائلا: "لقد تركتم رسالتكم، ونحن لا نوافق على ذلك، لكننا سمعناكم". وقام رجال الأمن بإخراج النشطاء السبعة من قاعة ألتي بروسه.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم