الرواية نت - لندن

نشر الروائي الكردي العراقي زيرفان أمين روايته الجديدة (شيفرة وان.. مسارات القدر)، وهي رواية، تتطرق إلى المشاكل الاجتماعية وكيفية التعامل معها، تتطرق إلى القضايا السياسية، والمواضيع الاقتصادية في أزمنة وأمكنة مختلفة، بأبعاد زمنية غير محددة وحدود جغرافية عائمة. فلتراكم الخبرات الإنسانية دور في التأثير على شخوصها، وحدودها العائمة بحيث يتفاعل شخوصها الشرقية والغربية مع بعضها البعض، الكُردية والعربية الأمريكية والصينية، بخلفياتهم الثقافية، والاجتماعية، والدينية، واللغوية المتباينة. وأبعادهم النفسية والاجتماعية والسياسية.

كما أنّها رواية اجتماعية تلقي الضوء على الواقع النفسي والاجتماعي لأفراد مجتمعاتنا، رواية كلنا أبطالها، نرسم مسارت أقدارنا، أو الأقدار ترسم مسارات حياتنا. نتفاعل مع بعضنا البعض بأفكار، وأقوال، وتصرفات، وسلوكيات. نتأثر ونؤثر على بعضنا العض. فيها من الشيفرات والمفاتيح التي إن تمكننا من الحصول عليها، ما يسهل علينا فتح أبواب مؤصدة، بناء علاقات جيدة، مع الذات ومع الآخرين.

رواية تغيرنا، فقارئها لن يبقى كما هو، بل سيشعر بالتغيير الذاتي، سيتمكن من السيطرة على أفكاره وتصوراته، والتحكم بأفعاله وسلوكياته، وعلاقاته، ومن ثم بمسار حياته، ولكن يبقى للقدر كلمته.

رواية كتبت بلغة سلسة، تغلف الواقع بالخيال، الواقع الجميل، الواقع المرير، بالخيال الأدبي، كمرآة عاكسة تضع الواقع نصب العين، مع خيارات لرؤية الصورة العاكسة كيفما نشاء، لا كيفما نرى فقط.

من يقرأ (شيفرة وان) سيرى بعداً أو أبعاداً من شخصيته، وسيتقمص إحدى شخصياتها الرئيسة أو العرضية، وسيتعاطف مع الكثير من تلك الشخصيات حتى دون الشعور بذلك.

رواية تدغدغ المشاعر والأحاسيس، فكمية الحزن فيها غير قليلة، وكمية المرح فيها أيضاً غير قليل، يتمتع القارئ بالسفر والتجوال، بالاحاديث الشيقة، والجلسات المعرفية، والمواعض والحكم، وإستراتجيات التعامل مع الروح والجسد، الفكر والمنطق، الفلسفة والقوانين التي تحم العلاقات، الزمان والمكان، الأفراد والمجتمعات، البيئات الاجتماعية المختلفة. بأسلوب السرد والحوار معاً.

تحكي (شيفرة وان) صراع البشر مع الطبيعة، وثأر الطبيعة، والنظريات الدينية، والسياسية، والاجتماعية والاقتصادية التي تحاول إثبات فرضيات، وإيجاد تفسيرات لبعض ظواهر القرن، خصوصاً الكورونا فايروس، والإنتحار، والتضامن البشري، وتنفس الأرض، وشبكة العلاقات بين الانسان والحيوان والطبيعة.

زيرفان أمين: أستاذ جامعي، ومدرب دولي في التنمية البشرية، كاتب ومؤلف لعدة كتب نشرت باللغات الكُردي والعربية والإنكليزية، نشر الكثير من الأبحاث الأكاديمية في المجلات المحلية والدولية، سفير للسلام والنوايا الحسنة، مصمم برامج تنموية، عاش في بيئة قروية، هاجر منها إلى المدينة، وتجول في مدن كثيرة حول العالم. كوَّن شبكة للعلاقات الشخصية في شرق العالم وغربها، مارس السياسة، احترف التدريس الجامعي، وامتهن التدريب والتأليف.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم