الأقصر - يصدر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته الحادية عشرة، التي ستقام في الفترة من الرابع  إلى 10 آذار/ مارس عام 2022، كتابا بعنوان " 10 نساء في واحدة " الذي يتناول مسيرة النجمة المصرية الراحلة هدى سلطان.

وقررت إدارة المهرجان، في بيان صحفي اليوم الأحد، إهداء الدورة المقبلة إلى روح ثلاثة من كبار الفنانين الأفارقة  الراحلين وهم النجم الكبير الراحل محمود مرسي صاحب الأداء العبقري والمشوار السينمائي الثري بالأعمال المميزة، و المخرج الكبير  الراحل محمد اسماعيل  رائد السينما المغربية، والنجمة المصرية الراحلة هدى سلطان، صاحبة الأداء التمثيلي والغنائي الأسطوري الفريد والمشوار الطويل في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة حيث يصدر لها المهرجان بهذه المناسبة، كتابا بعنوان " 10 نساء في واحدة " تأليف الناقد كمال رمزي.

ووفق البيان، سيصدر المهرجان  كتابا آخر عن النجم الكبير حسين فهمي الذي يمنحه المهرجان جائزة إنجاز العمر تأليف الناقد أحمد شوقي. 

كما يصدر المهرجان كتابا عن المخرج الكبير وخبير السينما الأفريقية فريد بوغدير يتناول رحلته المميزة واهم أعماله، وكتابا آخر عن حامل اسم الدورة المخرج السنغالي الراحل ديوب مامبيتي باللغتين الفرنسية والعربية تأليف الناقد السنغالي جبريل ساجنا  كما يصدر كتاباعن الراحل المخرج الكبير الراحل  شادي عبد السلام تأليف الدكتورة ميرفت كموني ويترجمه للعربية المخرج التونسي محمود جيمني . 

وفي اطار شعار المهرجان حول إعادة اكتشاف مصر، يصدر المهرجان كتابا بنفس الاسم لمجموعة من الكتاب باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة لإصدارات أخري ونشرات وملفات خاصة عن كل ما يخص الدورة الحادية عشرة. 

كان المهرجان أطلق منذ فترة قصيرة البوستر الرسمي، كما أعلن عن شعار الدورة الجديدة وهو ( إعادة اكتشاف مصر )، كما ستخصص مائدة مستديرة حول أهمية و جماليات مواقع التصوير للمساهمة في رفع الوعي العالمي تجاه مصر .

 وسيكرم المهرجان في دورته المقبلة النجم الكبير حسين فهمي بمنحه تكريم إنجاز العمر ، وتكريم المخرجة أبولين تراوري من ( بوركينا فاسو )، وتكريم النجم المصري عمرو سعد ، وتحمل الدورة اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم