حبي للكتابة ليس بجديد، فمنذ أن كنت في سن المراهقة  كنت كل يوم أكتب يومياتي الشخصية وكل ما يدور من حولي من حزن أو موت أو أي حدث ترك أثرا  في قلبي، ولا بل أكثر إذ أنني في بعض الأحيان أكتب ما بعد الحدث وما تأثيره على الفرد، وهنا تدخل العواطف والأحاسيس الشخصية لأنني أكتبها من خلال ردة فعلي عليها، وهذا ليس بالضروري أن يكون قد حصل لصاحب الحدت نفسه.

بعضُ القرارتِ في الحياة، نحنُ نختارُها، أمّا قرارُ الكتابة، فهو ليس بجديدٍ بالنسبةِ لي. لقد رافقني منذ سنين، على أوراقٍ نثرتُها هنا و هناك. لم تَدم عُمراً، لأنني كنت أمزّقُها، مع بزوغ الفجر! منذ أربع سنوات وبالتحديد في عام 2014م عادت ذاكرةُ الماضي، لم أنسَ ما كتبته، على أوراقِ قديمة، راحت تبتسمُ، وتقولُ لي: اكتبيني واكتبيهم، فكان "القميص الزهري" أول باكورة أعمالي، وهو عبارة عن ثمانية وسبعين نصا متنوعاً: وجدانيات وخواطر وقصص قصيرة كتبت فيه عن مواضيع مختلفة: إنسانية واجتماعية..

في الكتابة حرية لا يعرفها أو يشعر بها إلا كاتبها، أنت سيد نفسك، تغط وتحلق وتسافر أينما شئت، لا أحد يستطيع أن يزعج أفكارك ويمنعك من كتابة ما تريد وما أنت مقتنع به. أقضي أوقاتاً طويلة في الكتابة فهي فن مثل الرسم والموسيقى، بعض الكتابات تصل إلى القارئ وكأنه أمام مشهد سينمائي، إن استطعت أن تنقله معك إلى عالمك وجعلته يعيش الأحداث مع أبطالها فأنت نجحت.. أوليس هذا نوعا من الفن! بل من أصعب الفنون لأنك تحرك مشاعر القارئ من غير مشاهد حسية، ومن خلال حروف ترقص كنغمات الموسيقى ومهما كان نوعها، نغمات حزينة أم فرحة، أم مقنعة، المهم أن تصل إليه وتحرك مشاعره سلباً أو إيجاباً..

 

الكتابة دواء للكاتب والسامع والقارئ، الكتابة تنقي النفس من الألم والحزن والمعاناة والوجع والمشاعر المتناقضة والمتخبطة فهنيئا لكل شخص كتب ويكتب ليعبر عن مكنوناته وما يجول في فكره، الحروف وفية تحتضن جميع القلوب من دون استثناء وبغض النظر عن انتمائه ومعتقداته..

من منّا ليست لديه حكاية في الحياة ليرويها!

كل فرد لديه أكثر من قصة ليرويها، الفرق يكمن في كيفية إيصالها إلى الاَخر واستنتاج الحكمة والعبرة منها! وذلك يتطلب عدة شروط أولها: الموهبة والإحساس الفائق ومن بعدها يأتي الأسلوب والحبكة والتسلسل والإنسيابية والتشويق  لكي لا يضيع القارئ ويمل خلال القراءة..

هناك عوامل إضافية وإن اختلفت من شخص إلى اَخرأهمها: العزلة، الحزن، الخيبات والصدمات في الحياة والتجارب، الحياة أكبر مدرسة.. وللموسيقى دور مهم في تأجيج المشاعر الراكدة في العقل والقلب، أثبتت الدراسات بأن الإنسان عندما يسمع الموسيقى الحزينة تزداد قدرتَه على التعبير البعض تنهمر دموعه بصمت والبعض الاَخر يكتب بصمت، ويترك العنان للحروف بالبكاء عنه في صرخة تنتشر أصداءها حيث يجب لتبقى وتخلد..

مستحيل أن تكتب رواية من غير أن تكون شخصيتك وتجاربك في الحياة جزءا منها وإن أضفت الكثير أم القليل من الخيال: كتابة الرواية تعني الانتقال إلى عالم اَخر فنعيشه حقيقة، ومهما تعددت أبطالها، يبقى الكاتب البطل الوحيد الذي يحرك الشخصيات كما يريد ومتى يشاء.

في النهاية الرواية هي مجموعة أحداث متفرقة نجمعها كمن يلتقط النجوم في السماء ويضعها في قالب، وكله حسب الحدث، وإن كان في غير مكان وزمان، لكن يجب أن يكون كل حدث قد ترك أثرا في قلبه كي يستطيع أن ينقله بكل صدق وشفافية.. الروايات حقيقة، وإن كانت لا تخلو من الخيال، يغير الروائي الحدث حسب ما يتمناه أم ما يراه مناسبا، و في بعض الأحيان للهروب من واقع حزين فيعكسه حسب ما يتمناه، أم يتركه كما هو، لكن تبقى الرسالة والعبرة هي الأساس وهذه الإضافة الخيالية لن تؤثر على مضمون الرواية..

 

 

 

 

 

 

 

القميص الزهري 2014

"القميص الزهري" باكورة أعمالي كتبت عن الحب والموت والمرض والغربة والطبيعة، لكن جاءت على شكل نصوص متفرقة إن كان في الزمان والمكان ، ولكن المشاعر لم تتغير والهدف كان دائماً التطرق إلى الإنسان ومشاعره في جميع الأحداث والمواضيع..

على تلة بعيدا عن أرضِ الواقعْ والواقعْ يُحاصرُنا، نَسمعه في صدى أنين بُكاء الأمهات وصرخاتِ الوجعْ واَهاتِ عُشاقٍ ماتتْ قِصَصِهم قبلَ أن تبدأ.. اخترقَ الصدىَ قلبي، وانتَابني هذا الصمتُ الرهيبْ فاختنقتْ، جاءتْ الحروفُ تصرُخُ بوجهي، قائلةً اكتُبيني على ورقٍ لأعيشَ، انثريني رُوحاً تُرفرف على أجنحةِ حبٍ ماتَ، لأحيا. لأبقىَ. قلتُ لها "لكِ الطاعة".. فكتَبَتني..

 

 

 

 

 

 

 

رواية بلاد القبلات: 2015

  • منأين لك هذه الكلمات؟ أنت يا امرأة ضحكت عند شروق الشمس.. لم أتخيلك "يوما أنك ترقصين في الليل مع حروف حب كتبها لك قلبكمن ﹼعلمك الحقد؟ لتكتبي نقيضه. من علمك الحب؟ لتدافعين عنه؟

 

رواية بلاد القُبلات سلسلة من الأحداث والمغامرات المُشوقة والمتنوعة، درامية لكنها لا تخلو من المواقف البريئة والمضحكة.. السعادة لحظات أو ساعات، لا نتردد في حياتنا عند كل مناسبة من استقبالها لننعش ذاكرتنا بها ونبتسم في الأوقات الصعبة.. وما اكثرها..

الوجدانياتْ والخواطرْ في القميصْ الزهري، هي النواةْ الأساسيةْ، التي أثمرتْ ولادةْ رواية بلادْ القُبلات.. كتبتُها بصيغة المُتكلم لسببين:

أولا: لإيصال المشاعر بشكل مُباشِرٍ الى القارئ.

وثانياً: لأنّها في الحقيقةْ تمُتْ بصلة وثيقة بأحداث واقعية من الحياة، لكِنَها لا تخلو من الخيال.

من خلال هذه الأحداثْ، انتقلتُ من رؤية مُحايِدة الى رؤية  ذاتية داخلية كتبتُ فيها عن وجهَة نظري. وتركتُ الحُرية للقارئ كي يختار الرؤية الصحيحة التي يراها مناسِبة في التعامل مع الحياة..

يتخذ عاملْ الزمن في الرواية إيقاعاً استرجاعياً، السردْ والتصويرْ يتماشىَ مع العاملْ الزمني والإنتقالْ بينَ مراحلْ العُمرْ لأنَهُ يرتكزْ على الذاكرة (Flash Back (.

"بلاد القبلات" جزءٌ لا يتجزأ من النصْ وهو النُقطةْ الأساسية لتحوّل شخصية فتاةْ، سافرت الى فرنسا، وبدأت تقارن بين التقاليد والعادات الاجتماعية في الشرق والغرب.. واختلاف التربية والثقافة بينهما، ومدى تأثيرِها علينا وخاصة في مرحلة المُراهقة..  لأننا في هذه المرحلة كالعجينة قابلة للتأقلم بسرعة.. فالحريات والتقاليد والعادات عندَهم لا تُشبه مجتمعَنا العربي.. فأيٌ منها الأصح وما الفرق؟ فهل نحن مجتمعٌ منفتحٌ كما ندعي؟

تبدأ الرواية بحوار بسيط، لن يفهم القارئ من الشخص المتلقي إلا في نهاية الرواية.. تروي السيدة عن أحداثٍ ابتدأت من مهد الطفولة الى سنٍ متقدمَ من العمر، عَبرَ حوارها وفي كل حدث علامة استفهام تطرح من خلالِه ما مدى علاقة هذه الأحداثْ في تغيير مصيرِنا في الحياة.

الحربْ الأهلية في لبنان كانت سبباَ مباشِرا لانعطاف مسارْ ومصيرالكثيرين من أبناء جيلي. هذه الحرب التي وللأسف لم يزل المجتمعْ العربي يعاني منها بسبب الحروبْ الدامية التي تحيطُ بنا، وإن كانت بأساليبَ اخرى لكنها لم تزل موجودة.. وهنا أتساءل هل نحن من يختار مُستقبَلَنا أم قدرَنا مكتوبٌ علينا؟

في الحرب كما في الحياة.. لا نسأل لماذا اندلعت؟ بل نُفكر بالنجاة.. وكذلك في معركة الحياة لا نستطيع أن نحللَ بعضَ الأحداث في حينِها رُبما بعد مرورِ الزمن نقرَؤها بشكل محايد لأننا ابتعدْنَا عنَها.. فكيف نطلب من براعم الحياة أن تتفتح كالوردة وهي لم تَشُمَ من عَبَقِها إلا الأحلام الجميلة التي رسمتها. العلمُ والثقافةُ هما الخلاص الوحيد لإنماء ثقتهم بنفسهم ومواجهة مصاعب الحياة لتأسيس مجتمعٍ صالحٍ وبالتالي الحفاظْ على الوطن..

كما تطرقت الى مدى  قدرةْ الإنسان على التحمل.. هل الاستسلام للأمر الواقع هو هروب مؤقت بسبب الإرهاق الفكري والجسدي؟ هل التجارِب القاسية التي يمر بها الإنسان ستمنَحُه القوة أو ستقضي عليه مع الوقت؟ أمْ أنَّ الطاقَات الجسدية والعاطفية تختلفُ من شخص الى اَخر؟

"انهمرت دموعي على وجنتي، وبدأ صوتي يرتجف بسرعة ناولتني محرمة من جيبها.. محرمة بللتها الدموع كانت تجففها كل يوم وتعود تناولني إياها في اللحظة المناسبة.. إن عصرت فاحت منها أسرار وأسرار.. ثم تعود وتأخذها مني تخبئها من جديد في جيبها لليوم التالي..".

 

لم أنسَ أن أذكرَ أيضاً الصعوبات التي تتعرض اليها المرأة العاملة..هل نحنُ لم نزل نعيش في مجتمعٍ ذكوري؟

تحدثت عن المرض والموت ومعاناتِه والعجائز المَنسيّين من قبل أولادهم وعائلاتهم ومصيرِهم المجهول. من يحمِيهم في شيخوختهم؟

"من قال إن أمطرت عندك.. تشرق الشمس في سماء تختلف عن وقتك.. ليتني معك.. كنت استطعت أن أشاركك.. كاليوم الذي كنت معك،علي أسرق من دموعك.. وأخفف القليل من أحزانك..".

 

يلعب الإنسان الحكيم دوراً مهماً في الرواية. وكيف يمكنُه أن يُغير ويُؤثر في حياة الاَخرين.. وكم نحن نفتقدُ الى أمثالهم في أيامِنا هذهِ..

ارتكزتُ في الرواية على نُقطة مهمة ألا وهي الحب، تمسكتُ به لأنه السِلاح الوحيد الذي يستطيع الإنسان من خلالِه أن يُنسى قَساوة البشر، وتخطي الصُعوبات التي تعترضُه في الحياة، وهم يتطلَّعون الى غد أفضل..

عندما تَحضَرُعطيّة القبلات يعيشُ الحب من جديد.. فأخترتُه عنواناً لروايتي.. ليبقى الحبُ خميرةً في كلِ خُطوةٍ في حياتنا. وإن غابَ في بعضِ الأحيان، لا نَمَلُ من البحث عنه دفعاً للعبث في رحلة الحياة.. لا رواية من غيرِ حب..

"يشيخ العقل والجسد  لكن القلب لا يتنازل عن عدد دقَاتِه.. ودقاتُكم لا تختلفُ عن دقاتِ قلبي وإن كنتم في غير مكان وزمان..".

 

رواية "فراشة التّوت" 2016

لقد وصلت شبكة التواصل الاجتماعية، العالم ببعضه بعض، منها ابتدأ بدردشات بسيطة وتطور ليطال الروح والجسد فيما بعد، من خلال لقاءات جديدة ومنها تجدد من بعد غياب سنوات وقسم بقي في مكانه خلف شاشة.. البعض سخر منها باعتقادهم أنها وسيلة للتسلية، لكن وقعوا في فخها وأصبحت جزءا من حياتهم اليومية.. نتساءل لماذا يزداد تعلقنا بها؟ هل الخيبات التي نواجهها تجعلنا نفتش عن عالم أجمل للهروب من واقعنا.. هل الوحدة أم الكبت الموجود في بعض المجتمعات سببا من أسباب هذا الادمان؟ هل للحرب في المنطقة العربية خاصة لها علاقة مباشرة، وأجبرت قسماً كبيراً على القوقعة في منازلهم؟ هل بسبب الوحدة والملل، هل بسبب عدم قدرة الإنسان على عدم التواصل المباشر.. وأسباب كثيرة إن عددتها لن أنتهي.. الأسباب تختلف من شخص إلى اَخر، ومن بعدها نستطيع أن نحدد ما مدى اهميتها وحاجتها في حياتنا.. فهل يجب علينا أن نتوقف ونبحث عن المشكلة الأساسية وما مدى خطورتها على الفرد أم لا ضرر منها..

 

ليزا ( البطلة)  تحدّت العالم من أجل مشاعر كانت تروادها، لحقتها إلى النهاية،غير اَبهة بنفسها. تحيي ذكرياتها وقودا لتشعل سنين عمرها على ضوء القمر الباهت ليطول الحلم بين ماض وماض، تقف في وسطه وكأنها لم تكبر يوما.

على تلة بعيدا عن أرضِ الواقع والواقعْ يُحاصرُها، تسمعه في صدى أنين بُكاء الأمهات وصرخاتِ الوجعْ واَهاتِ عُشاقٍ ماتتْ قِصَصِهم قبلَ أن تبدأ. اخترقَ الصدىَ قلب ليزا، وانتَابها صمت رهيبْ فاختنقتْ. إلى أن جاءت يوماً صديقتها وأخبرتها عن التقائها برجل أحلامها من خلال الشاشة وأقنعتها بشراء جهازا الكترونيا ليخلصها من وحدتها، والبحث عن فارس أحلامها..

حواجز البعد والمسافات لم تمنعا ليزا الحالمة والعفوية من السعي وراء دقات قلبها، لتكسر قيد روحها الهائمة في أساطير وهرطقات لم تطلها إلا في مخيّلتها. وفي كل مرة يعود صوت الصدى ينخر في عقلها.. روح ما عادت تشتكي. تعلو ولاتبتعد.. تتنزه تاركة خيوطاً تمدّها بأنفاسها ولا تستلم.. وعدت نفسها بأنها ستكسر القيود من أغلال الصمت.. وتحرر معصمها من حلقات الوحدة، وتزينها على مائدة حياتها سواراً ذهبياً.. قرية التّوت التي أمضت فيها ليزا حياتها، تحيي ذكرياتها وقوداً يشعل سنين عمرها على ضوء القمر الباهت، فيطول الحلم بين ماض وماض، تقف هي في وسطه وكأنها لم تكبر يوما.

 

فراشة التّوت رواية تحكي عن واقع نعيشه، فيها الكثير من الحوارات والمواضيع الاجتماعية والأحداث المشوقة، حيث البطلة الشغوفة والحالمة، تتعرض لخيبات كثيرة، لكنها لم تستسلم.. نتساءل في النهاية هل الحب ونقاوة قلبها هما سببا من أسباب نجاتها.. ماذا حصل مع ليزا؟

"تتخيلها عند مرور كل زورق صغير يبحر، ترى طيفها من بعيد بين الأفق والمحيط  يتخبط مع هبوب الريح.. لكنها لا تغرق. حورية تعيش على شواطئ الحنين، تطل برأسها لحظات، تسحرك وتختفي تاركة جسدك يتخبط في تيارالعشق المستحيل.."

 

"تثمل من صوت ضحكاتها وتضيع معها في همسات يرتجف قلبك شغفاً من دلالها؛ تريد أن تضمها مرة أخرى؛ تفتش عنها؛  لن تسمع سوى أصداء صوتها، تاركة جنون حبها في قلبك؛ تلاحق جميع الأصوات، تناديها بلا أمل. لن تجدها وتضيع.."

 

رواية مراَة الروح 2018

 

  • إن كنت سباحاً ماهرًا تعلو مع أمواج البحر وتنجو من الغرق، وإن كنت لا تحسن العوم، يسحبك إلى قعره غير اَبه بك..

 

هل نحن مسيّرون أم مخيّرون؟

عندما تحلق الروح، هناك.. حيث المحبة تغمر القلوب، والملائكة ترفرف من حولها.. نكتفي، نلاحقها كمن يركض تحت قوس قزح. قالوا: محظوظ من استطاع أن يمر من تحته! هي أساطير وحكايات، لا نفهمها في بعض الأحيان، لكنها موجودة..

نخاطب أرواحنا، أحرارا، ولا نهاب الحواجز التي تمنعنا من العبور من أرض الواقع إلى أفق لا حدود له. إنها بلا صوت، لا ضجيج لها، لا أحد يسمعها سوانا، تارة تتناغم مشاعرنا وننزلق في فخها، وطورًا نتصارع معها. إنها موسيقى أكانت صاخبة، أم هادئة، لا نستطيع أن نتحكم بها، يحكمها قائد الأوركسترا الأكبر، تعزفها أوتار قلوبنا..

فجأة يتدخل العقل ومن غير إنذار، كالقاضي الصارم، يذكرنا بواقعنا! نتراجع خطوات خوفاً من جرم لم نرتكبه، ومن ظنون واهمة، وأحكام مؤبدة لن نستطيع أن نجابهها وحدنا. نعود و نبتسم، نتذكر أننا الوحيدون الذين نسمعها، ننسى القاضي والمحكمة ونترك مشاعرنا تنساب لتدغدغ وحدتنا القاتلة. سجناء  نتوق إلى الحرية.

بوحنا لأنفسنا لا يشبه أي بوح. يرقد في خفايا قلوبنا، أو يقضي علينا بهدوء، أو يرسم بسمات على وجوهنا، فتشرق الحياة من جديد كأننا خلقنا الاَن.

ياسمين وهادي تركا مشاعرهما تنساب مع واقعهما الحزين. هل قصتهما حقيقية أم إنها مجرد أوهام عابرة وقعا بها ليتخطيا واقعهما المرير..

في "مراَة الروح" الكثير من المشاعر والحب والتضحية إلى درجة الفناء.. هل الخيال مجرد نزهة عابرة؟ شخصيات متعددة في الرواية. تركتُ العنان لمراَة الروح أن تبوح بما يجول في خواطرهم بكل جرأة وصدق..

تتأرجح مشاعر ( البطلة) ياسمين بين الخيال والحقيقة، طورًا تتوق إلى التحرّر من قيود المجتمع، وتارة ينتابها الخوف من نتائجها، ويبدأ الصراع مع النفس، ويقضي على مسار حياة، ربما  كادت أن تكون كاملة لولا تدخل العقل.

تندلع جبهة سببها الخوف والتقاليد  التي تقف حاجزاً بين القلب والعقل، عندما يتدخل  الخيال والوجدان، وتنقلب الأدوار في لحظات الوحدة والإشتياق.

"مراَة الروح" هي انعكاس باطن الروح المتخبطة، هي الهروب من الواقع الذي لا يرحم. ماذا حصل مع أبطال الرواية وما هي نتيجة هذا الصراع؟ هل نجوا منه أم بقي وزراً يحملونه كل حياتهم. من المذنب أم أن الجميع أبرياء؟

هل الصراع مع النفس هو من أصعب الصراعات التي تأخذنا تارة كتيارات البحر إلى أعماقه وطوراً إلى شاطىء الأمان؟ المشاعر لا يهمها كبيرا ولا صغيرا.. هل ستقضي عليهم وعلى من حولهم؟ أحداث وحوارات تتخطى الواقع لتسمو إلى أفق لا حدود له. تحلق أينما تشاء، تبتسم بمرارة، بفرح، بحزن، هل تعود وترسو بهدوء أمام واقع الحياة أم تثور عليها؟ ويبقى دائما الأمل هو الخلاص الوحيد لحين الوصول إلى الكمال المرتجى..

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • كاتبة وروائية لبنانية.

الرواية نت

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم