تونس - يناقش ملتقى المبدعات العربيات الذي تستضيفه مدينة سوسة التونسية هذا الأسبوع في دورته الرابعة والعشرين "الثالوث المحرم في إبداع المرأة العربية".

تنطلق فعاليات الدورة الجديدة لملتقى بعد غد الخميس وتستمر ثلاثة أيام بمشاركة مبدعات من مصر وسوريا والمغرب والسعودية والأردن ولبنان وليبيا وتونس.

وقالت مديرة الملتقى فوز الطرابلسي لرويترز "في الأعوام الاخيرة تحرر إبداع المرأة من الرقابة الأخلاقية والاجتماعية واخترقت المسكوت عنه في مختلف الميادين الثقافية من أدب ومسرح وسينما وفن تشكيلي".

وأضافت "بعد تخلصها من الرقابة لامست المرأة العربية المبدعة المحظور لتطرح بجرأة قضايا الثالوث المحرم (الدين والسياسة والجنس) التي كان اقتحامها في السابق مثل السير في حقل ألغام".

ومن بين المشاركات مريم جبر من الأردن وآمال بن منصور من الجزائر وليلة ناسمي من المغرب وسوسن ديكو من سوريا ووفاء البوعيسي من ليبيا ورشا سمير من مصر وريم عوام من لبنان.

ويشارك في الدورة أيضا المخرجة السينمائية والمسرحية التونسية جليلة بكار والمخرج المسرحي التونسي الفاضل الجعايبي.

ويضم الملتقى محاضرات وجلسات علمية وحلقات نقاش تتطرق إلى قضايا (الثالوث المحرم في إبداع المرأة العربية).

وتقدم الدورة الجديدة جلسات علمية بعنوان (اسقاط الأقنعة: الغواية والمعاناة) للتونسية رفيقة البحوري و(الكتابة النسوية بين عوالم المحرم والبحث عن الذات) لآمال بن منصور من الجزائر و(ما الذي بقي محرما من الثالوث المحرم في كتابات المرأة العربية) للباحثة آمنة الرميلي من تونس.

وتلقي راضية الشهايبي من تونس محاضرة بعنوان (كيف تتحرر الكاتبة من الثالوث المحرم دون أن تتمرد؟) في حين تقدم المصرية رشا سمير من مصر بحثا حول (الثالوث المحرم في حياة بطلات روايتي ‘جواري العشق‘ و‘سألقاك هناك‘).

وينظم الملتقى الذي أسس لمناقشة القضايا التي تشغل المبدعات العربيات وتبادل الخبرات والتجارب في كافة مجالات الإبداع معرضا للفن التشكيلي ويعرض أفلاما وأمسية شعرية وموسيقية.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم