طوكيو - أعرب الكاتب الياباني هاروكي موراكامي عن وجهة نظره في أنه يجرى إقامة مزيد من الجدران، التي تفرق بين الناس الناس والدول، بعدما أجج الغزو الروسي لأوكرانيا وجائحة كوفيد19- المخاوف والشكوك، وفقا لما أوردته صحيفة "جابان توداي" اليوم الخميس.

وقال موراكامي: "في ظل مشاعر الشك التي تأخذ محل الثقة المتبادلة، تقام الجدران باستمرار حولنا"، وذلك في كلمة ألقاها في كلية ويلسلي الأمريكية في أواخر نيسان/أبريل.

ونشرت الكلمة التي تحمل عنوان "كتابة الخيال في زمن الجائحة والحرب"، أمس الأربعاء مجلة "ذا شينتشو" الشهرية التي تنشرها دار نشر شينتشوشا.

وقال موراكامي: "يبدو أن الجميع يواجهون الخيار: الاختباء وراء الجدران، والحفاظ على سلامتهم والوضع الراهن، أو إدراك المخاطر والخروج من وراء الجدران بحثا عن نظام قيم أكثر حرية".

 وتستمر الحرب بلا نهاية تلوح في الأفق، ويتواصل تشييد الجدران حول الناس وبين الدول والأفراد، بحسب موراكامي، الذي أضاف "يبدو لي أن الوضع النفسي الذي يتمثل في /إذا لم تكن حليفي، فأنت عدوي/ يواصل الانتشار".  

واختتم بالقول: ""هل يمكن أن نثق في بعضنا البعض مجددا للتغلب على الشكوك؟ هل يمكن للحكمة أن تتغلب على الخوف؟ تقبع الإجابة على هذه الأسئلة بين أيدينا. وبدلا من الإجابة على الفور، نحن بحاجة لإجراء تحقيق عميق سوف يستغرق وقتا".

ونُشرت أحدث روايات المؤلف "المدينة وأسوارها الغامضة" في نيسان/أبريل في اليابان. 

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم