صدرت عن دار ثقافة للنشر والتوزيع (2022) ترجمة الأصل الروسي لرواية "Манюня" الرواية الحائزة على جائزة "ياسنايا بوليانا" (2016)، وتأتي النسخة العربية تحت عنوان "مانيونيا" والرواية تأليف نارينيه أبغاريان وترجمة تحسين رزاق عزيز ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

"مانيونيا" - هذه الرواية اللطيفة والمشرقة ستعيدك إلى الطفولة؛ إلى الوقت الذي تكون فيه فطائر الجدة هي الأكثر لذة في العالم، الوقت الذي يؤكل فيه التوت من الأدغال مباشرة، ويمكن تحويل نزهة عادية إلى مغامرة حقيقية. بمجرد فتح الكتاب ستشعر بدفء الشمس ورائحة البازار. وستضحك كثيراً أيضاً لأنَّ الصديقَتَين نارينيه ومانيونيا تتعرضان باستمرار لمواقف محرجة!

"مانيونيا" – رواية حول مدينة سوفييتية صغيرة بعيدة عن أيّ عواصم، وحول سكانها وعن كيف تمكّن الناس من العيش والاستمتاع بالحياة بالرغم من النقص الشديد في البضائع، وبرغم جميع القيود.

تصف الرواية حياة ومغامرات صبايا صغيرات في بلدة أرمينية والخلفية المشرقة لهذه المغامرات هم الكبار وخاصة الجدة، التي تُعَد، إلى جانب الصبيَّتَين الصديقتين، إحدى الشخصيات الرئيسة.

تعرض الرواية حياة الأرمن والأذربيجان والروس والجورجيين والغجر واليهود في مدينة سوفييتية بعيدة من مختلف مناحي الحياة.

"مانيونيا" – رواية للجميع. كتاب للأولاد البالغين، ولمَن في سن الستين ويؤمن بالخير ويتطلع إلى المستقبل بابتسامة.

أُخرِجَت الرواية في مسلسل تلفزيوني في عام 2021، نال إعجاب المشاهدين.


المؤلفة

نارينيه أبغاريان واحدة من أفضل الروائيين الذين يكتبون باللغة الروسية. ولدت الكاتبة في مدينة بيرد، بأرمينيا، في عام 1971. والدها طبيب ووالدتها مدرَّسة للغة الروسية، أَلَفت عدة كتب، صدرت بعدة طبعات، أكثر الكتب مبيعاً. حازت نارينيه أبغاريان على عدة جوائز من بينها جائزة "ياسنايا بوليانا" (2016) وهي من أفضل الجوائز الأدبية في روسيا، ودخلت أعمالها عدة مرات في القائمة الطويلة والقائمة القصيرة لجائزة "الكتاب الكبير"، وحققت كتبها مبيعات كبيرة لعدة أعوام، وتُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللغات الأجنبية، وأُنتِجَت رواياتها في السينما والتلفزيون وأُخرِجَت وعُرِضَت على خشبات المسرح في موسكو والمدن الروسية الأخرى، وأشاد النقاد الروس كثيراً بأعمالها، وكُتِبَت العديد من الدراسات عن فنّها السردي.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم