الكويت - ينطلق معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته السادسة والأربعين الأربعاء المقبل بمشاركة 29 دولة و486 دار نشر تعرض 171 ألف عنوان كتاب، بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويستمر حتى الثاني من ديسمبر كانون الأول.

وقال مدير المعرض خليفة الرباح في مؤتمر صحفي اليوم الأحد إن المعرض، الذي سيقام في أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، ستشارك فيه 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية، وسيضم 11 ألف عنوان لكتب جديدة من إصدارات 2023.

ومن المقرر أن يقوم وزير الإعلام عبدالرحمن المطيري بافتتاح المعرض الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف الصباح.

ويقام العرض على مساحة 18 ألف متر مربع، في ثلاث قاعات، ويضم أجنحة مختلفة موزعة على فئات منها الكتب العربية والكتب الأجنبية ودور النشر الحكومية والدور الأهلية بالإضافة لأدب الأطفال.

وقال الرباح إن المعرض سيتضمن خصما 25 بالمئة على جميع الكتب المعروضة، مبينا أن دور العرض الكويتية ستقوم بمبادرة توزع من خلالها كتابا مجانيا لكل طالب مدرسة يزور المعرض، وبإجمالي نحو 20 ألف كتاب.

وفي رده على سؤال لرويترز حول تأثر المعرض هذا العام بالحرب في غزة قال الرباح إن المعرض يضم مبادرة طوعية بتخصيص ثلاثة بالمئة من المبيعات للمكتبات والأطفال في غزة، وتتم بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي.

* أنشطة ثقافية

ويحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الكويتي الراحل فهد العسكر (1917 -1951) حيث يقوم الفنان والمؤدي حسين دشتي بتجسيد شخصية الشاعر.

كما يضم المعرض أنشطة أخرى منها (العازفون الهواة) و(جدارية الفنانين) و(أنت نجم الغلاف) و(المجلس في صورة) وألعاب تفاعلية وتصفح الإصدارات الأولى بالإضافة لمناظرة النشر الورقي والإلكتروني ومسابقة جوائز الطلبة المبدعين.

وشخصية معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام هو الناقد والمترجم السعودي سعد البازعي الذي ستقام له جلسة حوارية يوم الأربعاء.

والبازعي له نحو 30 كتابا وترجمات عديدة، ومن مؤلفاته (ثقافة الصحراء) و(دليل الناقد الأدبي) و(المكون اليهودي في الحضارة الغربية) و(سرد المدن) و(هموم العقل) و(قلق المعرفة) و(هجرة المفاهيم).

ويضم النشاط الثقافي أيضا محاضرة (أزمة الفكر العربي الحديث) للدكتور محمد الرميحي، وجلسات (بين كاتب وكتاب) ويقدم فيها أبرز الإصدارات ومنها رواية (الحرب) للروائي العماني محمد اليحيائي الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2023.

كما تضم أيضا رواية (أسفار مدينة الطين) للروائي الكويتي سعود السنعوسي وكذلك المجموعة القصصية (نجمة واحدة قد تكفي) للكاتبة الكويتية باسمة العنزي.

كما يضم النشاط الثقافي أمسيات مع عدد من الشعراء منهم العراقي سعد الياسري والكويتي جابر النعمة والكويتية مريم العبدلي والأردني نضال برقان بالإضافة إلى الشاعر السعودي شتيوي الغيثي.

كما يستضيف المعرض عددا من الشعراء العمانيين الشباب هم هشام الصقري ومنتظر الموسوي وطلال الصلتي، للتحدث حول التجربة الشعرية العمانية، كما تقام ندوة بمناسبة مئوية الشاعرة العراقية نازك الملائكة.

وقال محمد المغربي المسؤول عن النشاط الثقافي بالمعرض لرويترز إن المنظمين حرصوا في هذه الدورة على تجنب التكرار في الأسماء والموضوعات، وأن يكون هناك تنوعا في الاختيارات.

وأشار إلى أن موضوعات النشاط الثقافي ستكون موزعة بين قاعتين وتتنوع موضوعاتها بين التاريخ والأدب والسينما والفلسفة وأدب الطفل.

(رويترز)

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم