باريس - مُنحت جائزة "فيمينا" التي تفتتح موسم التكريمات الأدبية في فرنسا إلى كلارا دوبون-مونو في فئة الرواية الفرنسية، في حين حصل عليها التركي أحمد ألتان في فئة الرواية الأجنبية عن قصّة كتبها في السجن.

ونالت المحرّرة والصحافية كلارا دوبون-مونو (48 عاما) هذه الجائزة التي تتميّز بلجنة تحكيم مؤلّفة من نساء حصرا عن "سادابتيه" التي تتمحور حول طفل مصاب بإعاقة.

وقالت الفائزة في مؤتمر صحافي "أهدي هذه الجائزة إلى كلّ الأشخاص المختلفين البالغ عددهم نحو 12 مليونا في فرنسا وإلى أسرهم وكلّ من يتولّون رعايتهم".

أما جائزة "فيمينا" للرواية الأجنبية، فهي منحت إلى التركي أحمد ألتان عن رواية "مدام حياة" التي كتبها في السجن ولم تصدر بعد بلغتها الأصلية.

وفي هذه القصّة، يقع الراوي الشاب في غرام سيّدة أكبر سنّا منه "ليست جميلة في واقع الحال، لكنها تتميّز بما هو أكثر جاذبية من الجمال وتشعّ حيوية".

ويُمنع على الكاتب والصحافي البالغ 71 عاما مغادرة بلده بعد خروجه من السجن في نيسان/أبريل إثر إدانته بتهمة المشاركة في انقلاب ضدّ الرئيس تمّ إحباطه سنة 2016. وهي تهمة لطالما نفاها ألتان.

وفي رسالة تلاها ناشره الفرنسي تيمور محيي الدين أمام الإعلام، أهدى هذه الجائزة إلى "كلّ النساء التركيات والكرديات المسجونات ظلما".

وتفتتح جائزة "فيمينا" موسم التكريمات الأدبية الفرنسية، قبل "ميديسيس" الثلاثاء وجائزة الأكاديمية الفرنسية الخميس و"غونكور" و"رونودو" في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم