الكويت - انطلق معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته السادسة والأربعين اليوم الأربعاء تحت شعار (شغفك له كتاب) بمشاركة 29 دولة و486 دار نشر تعرض 171 ألف عنوان.

ويقوم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بتنظيم المعرض الذي يستمر حتى الثاني من ديسمبر كانون الأول.

وقال عبدالرحمن المطيري وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في كلمة ألقاها بعد جولة بين أجنحة المعرض استمرت نحو ساعتين إن المشاركة الدولية الكبيرة في المعرض "تعكس مكانة الكويت الثقافية المرموقة".

ويقام المعرض، الذي يرعاه رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف الصباح، في أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، وتشارك فيه 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية، ويضم 11 ألف عنوان لكتب جديدة من إصدارات 2023.

وتحدث الوزير عن شعار المعرض (شغفك له كتاب)، معتبرا أنه إشارة إلى أن لكل شغوف في كل مجال هناك كتابا يتناسب ويتوافق مع اهتماماته مهما اختلفت أنواع تلك الاهتمامات.

وقال إن هذه المناسبة تشكل "فرصة للجميع للحضور والتعرف على ما يضمه المعرض من إصدارات تتناسب مع اهتماماتهم ورغباتهم".

صاحب الوزير المطيري في جولته عدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية وممثلي البعثات الدبلوماسية وأمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجسار.

وتتوزع أجنحة المعرض المختلفة على مساحة 18 ألف متر مربع، في ثلاث قاعات، وهي مقسمة إلى فئات منها الكتب العربية والكتب الأجنبية ودور النشر الحكومية والدور الأهلية بالإضافة لأدب الأطفال، وغيرها.

وتواجد تلاميذ وطلاب للمدارس في اللحظات الأولى لافتتاح المعرض.

وتعتزم دور العرض الكويتية توزيع كتاب مجاني لكل طالب مدرسة يزور المعرض، وبإجمالي نحو 20 ألف كتاب.

يحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الكويتي الراحل فهد العسكر (1917 -1951)، حيث قام المؤدي حسين دشتي بتجسيد شخصيته على أرض الواقع، بزيه المعروف ونظارته وعصاته ومسبحته، متجولا في جنبات المعرض يصافحه الزوار ويلتقطون معه الصور.

وقال دشتي لرويترز "كم تمنيت أن يكون هذا الشاعر موجودا" مؤكدا أن البعض يعتقد أنه يرى فهد العسكر الحقيقي أمامه لشدة الشبه بينهما.

وأضاف أن الهدف منه عملية التجسيد هو "إعادة احياء هذه الشخصية بما تحمل من أفكار جميلة .. أعيش شخصية هذا الشاعر من خلال قراءة قصائده فأشعر بمعاناة هذا الشاعر".

ويضم المعرض أنشطة أخرى منها (العازفون الهواة) و(جدارية الفنانين) و(أنت نجم الغلاف) و(المجلس في صورة) وألعاب تفاعلية وتصفح الإصدارات الأولى بالإضافة لمناظرة النشر الورقي والإلكتروني ومسابقة جوائز الطلبة المبدعين.

وشخصية معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام هو الناقد والمترجم السعودي سعد البازعي الذي ستقام له جلسة حوارية مساء اليوم.

والبازعي له نحو 30 كتابا وترجمات عديدة، ومن مؤلفاته (ثقافة الصحراء) و(دليل الناقد الأدبي) و(المكون اليهودي في الحضارة الغربية) و(سرد المدن) و(هموم العقل) و(قلق المعرفة) و(هجرة المفاهيم).

ويضم النشاط الثقافي أيضا محاضرة (أزمة الفكر العربي الحديث) للدكتور محمد الرميحي، وجلسات (بين كاتب وكتاب) ويقدم فيها أبرز الإصدارات ومنها رواية (الحرب) للروائي العماني محمد اليحيائي الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2023.

كما يضم النشاط الثقافي أمسيات مع عدد من الشعراء منهم العراقي سعد الياسري والكويتي جابر النعمة والكويتية مريم العبدلي والأردني نضال برقان بالإضافة إلى الشاعر السعودي شتيوي الغيثي.

كما يستضيف المعرض عددا من الشعراء العمانيين الشباب هم هشام الصقري ومنتظر الموسوي وطلال الصلتي، للتحدث حول التجربة الشعرية العمانية، كما تقام ندوة بمناسبة مئوية الشاعرة العراقية نازك الملائكة.

(رويترز)

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم