صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة النسخة الروسية لرواية “Сад” وتأتي الطبعة العربية تحت عنوان "الحديقة" والرواية تأليف مارينا ستيبانوفا وترجمة د. فؤاد مرعي ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة.

"الحديقة" رواية جديدة من الأدب الروسي للكاتبة مارينا ستيبانوفا الحائزة على جائزة "الكتاب الكبير" الأفضل رواجاً عن روايتها "زوجات أليعازر"، وللكاتبة روايتان أخريان هما "الجرّاح" و"الدروس الإيطالية" وهذه الأخيرة نشرتها "الدار العربية للعلوم- ناشرون" بترجمة د. فؤاد مرعي.

العريس ضابط فرسان شجاع، ذو شهرة مدوية في روسيا كلها، والعروس أميرة صغيرة جذابة، ذات ثروة أسطورية، تحبها الأسرة القيصرية، وتُستقبل بالترحاب في البلاط القيصري. ويتم الزواج بمقاييس مثالية حتى ذلك اليوم الذي ولد لهما وليد لم يكن أحد في العالم يرحب بقدومه!

في أواسط القرن التاسع عشر أنجب الأمير والأميرة بورياتينسكي مولوداً لم تكن ولادته متوقعة نظراً لتقدمهما في السن، هو بنت أدت ولادتها إلى انهيار الأسرة التي كانت تبدو مثالية. كانت البنت "توسا" منذ ولادتها تبدو مختلفة عن الآخرين، تتصرف تصرفاً مستقلاً استقلالاً مطلقاً، في مجتمع ذي أطر صارمة، ويتقيد تقيداً تاماً بأعراف وتقاليد تحددها، قبل كل شيء، الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الفرد، أما بطلة الرواية "توسا" فهي التي تقرر بإرادتها الحرة متى تولد، ومتى تتعلّم النطق، وكيف تتعامل مع المجتمع، وماذا تهوى، ومن تحب أو تكره.

هذه الرواية تجسد المصاعب التي يواجهها الإنسان الحر في عالم ليس حراً.


مارينا لفوفنا ستيبانوفا

كاتبة روسيّة وشاعرة ومحررة في مجلَّة ومترجمة وكاتبة سيناريو. ولدت في 2 أيلول، عام 1971 في مدينة يفريميف في مقاطعة تولا في أسرة طبيب مجنّد. انتقلت مع أسرتها إلى مدينة كيشينيوف، عام 1981، وأنهت دراستها الثانويّة فيها عام 1988، ثمَّ تابعت دراستها العليا في جامعة كيشينيوف في كليّة الآداب. انتسبت إلى قسم الترجمة في معهد غوركي للآداب العالميّة في موسكو ونالت منه شهادة الدكتوراه عام 1994. نالت ستيبانوفا جائزة "الكتاب الكبير" عن روايتها الأولى الشهيرة "نساء اليعازر" التي ترجمت إلى العديد من اللغات الأوربيّة. نشرت الكاتبة رواية ثانية بعنوان "الجرّاح"، ورواية "الدروس الإيطالية"، وكتبت مجموعة قصص قصيرة متميّزة نشرتها في مجلَّة "سنوب".

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم