مسقط - فاز الروائي العماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في نسختها السادسة عشر عن روايته "تغريبة القافر" كأول عُماني يفوز بالجائزة، في حفل أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حضره المرشحون في القائمة القصيرة التي أعلنت منذ أشهر. 

وقال القاسمي بعد الإعلان عنه فائزا: "سعيد جدا بهذا الفوز، لم أكن أتوقعه لذلك لا أعرف ماذا أقول. روايات القائمة القصيرة لأصدقائي وزملائي قوية ومنافسة، وإن كنت فائزا اليوم، فأنا أشاركهم هذا الفوز"، بحسب ما أوردته صحيفة "عمان". 

وحملت رواية "تغريبة القافر" كما يصفها كاتبها سؤال هل يتحول الماء سواء بانقطاعه أو وفرته إلى أداة قاتلة؟. وتتناول الرواية وتسلط الضوء على الإنسان الذي يعيش في المناطق الصحراوية أو الجافة التي يتغذى سكانها على المياه الجوفية عبر شق القنوات، وتناقش الرواية علاقة الإنسان بالماء، وإهدار الموارد وقت توفرها والبحث عنها وقت شحها، فماذا لو تحول هذا الماء إلى أداة قاتلة؟ 

و"تغريبة القافر" كما أورد عنها موقع الجائزة رواية مائية تُعيد للراوي وظيفته الأولى وهي ريّ الناس وإشباع ظمئهم. 

وتدور أحداث الرواية في إحدى القرى العُمانية وتحكي قصة أحد مقتفي أثر الماء، تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية. 

وترشحت لدورة الجائزة لهذا العام 124 رواية من 19 بلدا اختيرت منها 16 لقائمة الطويلة و 6 روايات لقائمة القصيرة، ويحصل كل مرشح عن القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي فيما يحصل الفائز على 50 ألف دولار إضافية إلى جانب تمويل ترجمة الرواية الفائزة، وفقا لصحيفة عمان. 

(د ب أ) م ك س ر 


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم