بيروت —  ماذا حصل هناك، على تلك الأرض التي كانت بيتاً لهؤلاء وأصبحت وعداً لآخرين؟ تلك الأرض، قبل أن تصبح قضيّة ونزاعاً، كانت مثل كلّ الأراضي، تحتضن كلّ المشارب والأديان. ثمّ جاءت الوعود، وحيكت المؤامرات، وسيقت التحالفات بين قوىً أجنبية وإمبراطورية مترنّحة وأقليّات يائسة، ووقع الشرخ، فتفجّرت التوجّسات على شكل عنصرية وطائفية وأحكام مسبّقة وصراعات. على تلك الأرض الفلسطينية، وفي مدينة الخليل تحديداً، كان ثمّة يهودي يحارب التتريك كما يحارب وعود الكبار لبني جلدته باغتصاب وطن ينتمي إليه بالدم قبل الدين، وامرأة تحدّت عداء محيطها المستحدث لليهود فأرضعت طفلة فقدت أمّاً يهودية كانت جارة ككلّ الجيران، ومعلمة في إرسالية روسية أنقذت فلسطينيتين إحداهما احتضنت الأخرى بيدين أضناهما العمل عند الباشوات.

هذه رواية ترصد التحوّلات السياسية والديناميات الاجتماعية في الخليل، في نهايات الحكم التركي لبلاد الشام، حركات رفض التتريك، وبداية الانشقاق العربي نحو حركات التحرّر، من خلال حبكة مشوّقة تختصر الحكاية القديمة بكثافتها وارتدادات الواقع بتشابكه.

«روائي ذو علامة فارقة في اختراق تابو الآخَر المغاير والحديث عنه بشفافية وحيادية.»

— الكاتبة وفاء أبريوش

جاء في تقديم الكاتب أحمد الحرباوي لروايته:

«هذا العمل شاق جدًا، تجربة مبنية على ذاكرة مدينة محتضرة، حاولت أن ألملم تفاصيلها عنوة من ذاكرة الناس ومن ما رث من الوثائق، لأرمم وجهي وذاتي ووجوه كل أبنائها عندما وجدنا أنفسنا فجأة غرباء ومعزولين عن الماضي ومشوهين، هذا العمل الذي استغرقت في كتابته عامين وأكثر هو محاولة لرتق فجوة صنوعها لنا عزلونا من خلالها عن كل شيء.

هذه الرواية جاءت لتحاكم كل شخص يروج لأيدلوجيا كانت غريبة عنا ولا زالت، و ستبقى، فالألم الذي حملته ذاكرة المدينة لم يشف بعد لكنه يحكي تفاصيل الحقيقة التي نبحث عنها.

هذا العمل انتصار لهذه المدينة وموروثها وثقافتها لأفراحها وآلامها، ولنا نحن أبناءها الذين سنعمل جاهدين على أن نعيد لها بريقها وخصوصيتها على خارطة التجارب الانسانية الفريدة.

رواية ترصد تحولات المدينة السياسية والاجتماعية فترة الحرب العالمية الاولى هذه الفترة التي لم نعرف عنها شيئًا لأن سارقي التاريخ أقحموا في ذاكرتنا قصصًا مشوهة، ولكن آن للحقيقة أن تنتصر، الرحمة لحراس الذاكرة والأغنيات وتلك الدموع التي سقطت فحملها الورق، شكرًا لهن. »

أحمد الحرباوي

روائي فلسطيني (مواليد الخليل، 1991) باحث دكتوراه في مجال سوسيولوجيا الرواية والأنثروبولوجيا الثقافية، وفي مختبر السرديات الفلسطيني، وعضو إداري في نادي الندوة الثقافي. له إصدارات في المجال الروائي إنتاجاً ونقداً، كما يسهم بالمقالات الأدبية والنقدية والثقافية في العديد من الصحف والمجلّات العربية.


0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم