صدر حديثاً عن دار أقلام عربية للنشر والتوزيع في يونيو 2020 كتاب "روسينانت الحبّ السّامي" للدكتور مشهد العلاف عن موضوع الحوار بين الثقافات والشعوب من خلال الأدب ومشاعر الحب السامية.

يروي هذا الكتاب الذي يقع في 200 صفحة ويحتوي على مقدمة وثمانية فصول وخاتمة، قصة حب كبيرة ظلت طي الكتمان لفترة طويلة، قصة حب أَلَّفَتْ بين أوروبا وأدبائِها ومفكرِيها من جهة وبين آداب العرب من جهة ثانية، وامتدت منذ عصر الأندلس وحتى القرن التاسع عشر، و تجلت في تأثُّر الأوروبيين البالغ بالأدب العربي واللغة العربية وأخلاق العرب بما في ذلك احترامهم للمرأة. 

يمنح هذا الكتاب للقارئ ثقافة أدبية موسوعية بحيث يعرّفه على أعمال المشاهير في موضوع الحب وأشجانه من أمثال الروائي الإسباني سرفانتس وروايته المشهورة "دون كيخوته"، والروائي الفرنسي ستندال وكتابه "عن الحبّ"، مروراً برجال دين مسيحيين مثل الراهب كابللانوس وكتابه "فن الحبّ"، والقسيس خوان رويز الذي استلهم كتابه "الحب المحمود" من كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي، ووصولاً إلى شعراء التروبادور.

كما ويلقي الكتاب الضوء على الاهتمام البالغ الذي كان يبديه رجال الدين الغربيين للغة العربية، وتشجيعهم على ترجمة القرآن الكريم الذي أصبح الكتاب الأكثر مبيعاً في الغرب في القرون الوسطى.  

ويضم الكتاب قصصاً قصيرة مشوقة عن الحب مثل قصة إبن سرّاج والفاتنة شربفة مع الفارس المسيحي، وقصة حب المعتمد بن عبّاد في إشبيلية. أما خاتمة الكتاب فهي محاولة المؤلف الإجابة عن السؤال الخالد في حياة البشر ألا وهو: "ما الحبّ؟"

مؤلِّف الكتاب حاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلم والميتافيزيقا من الولايات المتحدة الأمريكية. درّس في جامعة واشنطن وجامعات أخرى في أمريكا. حصل على زمالة بحث من جامعة كيمبردج في المملكة المتحدة، ونشر كتباً وأبحاثاً باللغتين العربية والإنكليزية. ويحاضر حالياً في الجامعة الأمريكية برأس الخيمة.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم