الرواية نت - لندن

عن دار عرب اللندنية، المهتمة بترجمة الأدب العربي ونشره عالمياً، تصدر سردية روائية ضخمة (670 صفحة من القطع المتوسط) من إصداراتها الجادة في خدمة المشهد الثقافي العربي، تحت عنوان "الحديقة الغدامسية"، للكاتب والباحث الليبي الدكتور موسى إبراهيم. والتي ستنشر رسمياً في الأسواق العربية اعتبارًا من الأول من شهر ديسمبر 2020م، ومن ثم ستتم ترجمتها للإنجليزية ونشرها دولياً.

الحديقة الغدامسية نص صوفي، فلسفي، سردي، يعتمد على سبر التاريخ المعرفي للروح العربية الإسلامية، وإيقاد اللغة المتألهة للتصوف الاجتماعي من داخلها، والانحياز التام للإنسانية العاملة إزاء الغفلة وقيم السلطة والاحتكار المادي والفكري.

أما مؤلف الكتاب، موسى إبراهيم، فهو أديب وباحث عربي من ليبيا، انتقل في الديار البريطانية من تخصصه الجامعي في علوم الاقتصاد السياسي، إلى دراسة الماجستير في التصوف والفقه والفلسفة الإسلامية، ثم كرس مرحلة الدكتوراه للبحث في الفنون البصرية والرقمية بجامعة لندن العريقة حيث أقام عدة معارض فوتوغرافية، وأخرج وثائقيات قصيرة، وكتب الشعر باللغتين العربية والانجليزية.

يقول مؤسس الدار ومديرها العام الشاعر العماني ناصر البدري أن الدار ترى في كتاب “الحديقة الغدامسية” عملاً أدبيًا وفلسفيًا متفردًا قل نظيره، ولهذا يعكف حاليًا فريق التحرير والترجمة بالدار، وبالتعاون مع موقع الرواية نت الذي يشرف عليه الروائي السوري هيثم حسين، لإعداد ملحقٍ نقدي باللغتين العربية والإنجليزية يحوي مجموعةً من القراءات الانطباعية والدراسات التحليلية حول الكتاب. ويأمل البدري أن تدفع "الحديقة الغدامسية" بجمالياتها وإشكالاتها المتعددة قراءها من النقاد والمتابعين إلى التفاعل معها بمراجعات نقدية تضيء نصوصها، سواءً كانت هذه المراجعات منهحية صارمة أو عفوية ذوقية تتناول الأبعاد اللغوية والسردية والفلسفية للكتاب.

وأكد البدري إن دار عرب للترجمة والنشر تسعى إلى تأسيس وتطوير مشروع عربي ثقافي في قلب العاصمة البريطانية عن طريق ترجمة ونشر نخبة منتقاة من أهم الأعمال الأدبية العربية الجديدة، وفتح أفق التفاعل مع القارئ العالمي أمام مبدعينا العرب في مختلف مجالات الفكر والأدب. ولهذا تهتم الدار بالتواصل المباشر مع الكتاب والنقاد والمهتمين في كل من الوطن العربي وأروبا وبناء جسور النشر والترجمة والتوزيع على قواعد ثقافية وتسويقية فعالة.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم