تدريب وإنتاج بودكاست عن الفن والثقافة في المنطقة العربية

 

المورد الثقافي، بيروت، لبنان

أطلق "المورد الثقافي" بالشراكة المجلس الثقافي البريطاني، مشروع "مدوّنات" الذي يهدف إلى تشجيع خلق ونشر محتوى صوتي باللغة العربية متاح عبر شبكة الإنترنت، حول الفنون والثقافة في المنطقة. وفتح باب تقديم الطلبات للمساهمة في هذا المشروع حتى 31 آب/أغسطس 2019، الساعة 11:00 ليلًا بتوقيت بيروت، عبر موقع المؤسسةhttps://mawred.org/%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%91%D9%86%D8%A7%D8%AA/

 يحثّ "مدوّنات" المساهمين على التجريب في مجال الإنتاج الصوتي بعيداً من الصيغة الإذاعية التقليدية، واستخدام وسائل مبتكرة لرواية القصص، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الإقليمية والمحلية للمنطقة.

ودعا المورد الثقافي الفاعلين الثقافيين والفنانين من المنطقة العربية للمساهمة في سلسلة مدوّنات صوتيّة (بودكاست) تنشر ضمن موسمين وتبث عبر الإنترنت، تركز على التعريف بقطاع الفنون والثقافة المستقل، وتشجيع مناقشة المسائل النظرية والعملية والتفاعل مع الجهات الفاعلة في المنطقة والجمهور عموماً.

تتناول المساهمات في السلسلة مواضيع وأحداث تهمّ النشاط الثقافي المحلي وتُشرِك المستمعين في مناقشة عابرة للمنطقة، وتهدف إلى تسليط الضوء على الصوت الجماعي الذي تتميز به المنظمات والجمعيات ومجموعات النشطاء والذي يكوّن مساحة خطابية وتقاطعية.

النتائج المتوقعة من المشروع

تتوجه هذه الدعوة المفتوحة إلى الفاعلين الثقافيين والفنانين والكُتّاب ومنتجي المدوّنات الصوتيّة من تخصصات مختلفة، كما تشجّع المبتدئين في مجال البودكاست والراغبين في تطوير مهاراتهم. سيتمّ اختيار 12 مشاركاً من مختلف أنحاء المنطقة العربية للمشاركة في ورشة تدريبية وإنتاج أول موسمين من حلقات البودكاست.

ينضمّ المشاركون في المشروع إلى جلسات تدريب عملي في تصميم الصوت وإنتاج البودكاست، في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، يتعلّمون خلالها إعداد وكتابة وتنفيذ مشاريعهم. كما سيتم الاتفاق خلال الورشة على موضوع للسلسلة بشكل جماعي. بناءً على ذلك، يُنتَظر من كل مشارك أن يطوّر أفكاره الخاصة للسلسلة بما يتوافق مع الموضوع المقترح.

تُنشر حلقات البودكاست على منصات رقمية مختلفة، ضمن موسمين متتاليين، يتألف كلّ منهما من 12 حلقة تمزج بين اللغة العربية الفصحى واللهجات المحلية.

الجدول الزمني

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 آب/أغسطس 2019، الساعة 11:00 ليلًا بتوقيت بيروت. تُعلن النتائج يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر 2019. تقام الورشة التدريبية في تشرين الثاني/نوفمبر 2019. يُنشَر الموسمين الأول والثاني بالتسلسل في شباط/فبراير 2020 وأيار/مايو 2020.

المواد المطلوبة للتقدّم

    تعريف موجز (50 كلمة)، ذكر دوافع التقدّم والخبرات السابقة في مجال الوسائط الرقمية (200 كلمة)، اقتراح فكرة بودكاست كتابياً (150 كلمة) وعلى شكل مدوّنة صوتيّة (3 دقائق كحد أقصى)، سيرة ذاتية لا تتجاوز صفحتين، عيّنات عن الأعمال السابقة (إن وجد)، صورة شخصية ملوّنة (لاستخدامها في المواد الإعلامية).

من هو المؤهل للتقدّم بطلب المشاركة؟

أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية (من كل الإثنيات ودون استثناء غير المواطنين)، يعيش داخل أو خارج المنطقة العربية.

المشروع مُوجَّه للفنانين من مختلف المشارب الفنية (الفنون البصرية، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى، إلخ) والفاعلين الثقافيين الذين يعملون بشكل مستقل أو مع مبادرات أو مؤسسات أو تعاونيات فنية وثقافية. يتوجه المشروع أيضاً إلى من أنتجوا برامج بودكاست سابقاً.

لا تُقبل طلبات سفر ممن تكون أعمارهم أقل من 18 سنة. ولكن يمكن تقديم طلبات نيابة عنهم من آخرين بالغين، بشرط أن ترفق بالطلب موافقة لآبائهم أو ولي الأمر.

لجنة التحكيم

 تُرفَع الطلبات المستوفية للشروط كافة للجنة تحكيم مستقلة مؤلفة من ثلاثة أعضاء. وتتألف اللجنة من فاعلين ثقافيين أو فنانين من أصحاب الخبرة في المشهد الثقافي العربي والدولي، من اختصاصات وخلفيات متنوعة. سيؤخذ في الاعتبار التنوع الجغرافي والجندري لدى اختيار أعضاء لجنة التحكيم.

تقيّم لجنة التحكيم الطلبات وتختار المشاركين على أساس مجموعة من المعايير التي تحددها مؤسسة المورد الثقافي والمجلس الثقافي البريطاني، والتي تستند إلى اهتمامات المتقدّمين بالطلبات ومشاركاتهم السابقة وأصالة مقترحاتهم.

شروط التعاقد مع المشاركين

 بعد الإعلان عن النتائج، ترسل مؤسسة المورد الثقافي عقوداً للمستفيدين تشرح بالتفصيل نطاق وشروط ومدة المشروع.

كيفية صرف المنحة: يتلقى المشاركون دفعة أولى (بين 60 و80% من المنحة) بعد المشاركة في ورشات عمل تدريبية، ودفعة ثانية (بين 20 و40% من المنحة) بعد نشر حلقتين.

لاستفساراتكم يمكنكم التواصل مع فريق المشروع عبر البريد الإلكتروني: mudawanat@mawred.org

نبذة عن المورد الثقافي

مؤسسة إقليمية غير ربحية تأسست عام 2003، تسعى إلى دعم الإبداع الفني في المنطقة العربية وتشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة وخارجها. تهدف المؤسسة إلى دعم الفنانين والفاعلين الثقافيين والمؤسسات الثقافية من خلال المنح وبناء القدرات والمنشورات والتشبيك، وإلى نشر وترويج الأعمال الإبداعية المصنفة خارج التيار التجاري السائد، إقليميًا وعالميًا، وتحسين الشروط التي تسمح بإنتاج هذه الأعمال من خلال الأبحاث والعمل على السياسات الثقافية.

تستند المؤسسة في عملها إلى الإيمان بالدور الجوهري الذي تلعبه الثقافة في تنمية المجتمع المدني وبأهمية إتاحة الثقافة للجميع وبحق الفنانين في التعبير بحرّية.

على مرّ السنين، تمكنت مؤسسة المورد الثقافي من دعم أعمال أكثر من ألف فنان/ة وفاعل/ة ثقافي/ة، ومن الوصول إلى آلاف الجماهير من أفراد ومجتمعات محلية من خلال أنشطتها وخدماتها، وهي مستمرة بتطوير عملها والمحافظة على كونها نموذجًا إيجابيًا لمؤسسة ثقافية مستقلة تعتمد الشفافية والمصداقية كمعايير أساسية لعملها.

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم