صدر أخيراً رواية «صلصال أزرق» لموضي الميمان عن الدار العربية للعلوم ناشرون، ودار ثقافة، وقد جاءت في 224 صفحة من القطع الوسط. الرواية هي قصة فتاة شكّلتها ظروف الحياة كما شكّلت الصلصال بكلتا يديها لتصنع منه لوحة فنية تجمع فيها كل ألوان الوجود ومراحل الزمن العابر والأحلام. يحملها طموح كبير لوضع بصمة لها في الحياة؛ هي "ريما" التي حاولت الكاتبة "موضي الميمان" أن تؤسس لنا من خلال شخصيتها لما يسمى بـ "الإنسان الجمالي" الذي يعتبر المرأة أكثر من مجرد أيقونة للنظر، بل إنها الملهمة أو الباعثة على الخلق والإبداع.

  • في الوقائع، تبدو ريما في مشاعرها وأفكارها وتصرفاتها وحتى في شكلها مختلفة، ففي المدرسة تجاوز طولها رفيقات الدراسة، ولكنها كانت راضية ومقتنعة بأنه ليس معضلة، وليس مشكلة تحتاج إلى حلّ وعندما كبرت توسمت خيراً بشابٍ جاء لخطبتها ثم ما لبث أن اختفى، وبعد عام أو أكثر جاءت أمه لتقول "سبحان الله ربي ما كتب.. طويلة! ما يبغى طويلة"، أما عن تخصصها الجامعي فكان لا يتناسب ومواهبها درست في كلية الإدارة والاقتصاد لأن مجال العمل بعدها مفتوح؛ توصلت إلى هذه القناعة بعدما قضت عاماً كاملاً في تخصص آخر حلمت أن يرتبط اسمه باسمها إلى الأبد ولم تُوَفَّق. فكان عليها الاعتراف.. كان عليها أن تفهم أن صندوق الصلصال الذي رافقها وهي طفلة لا ينطبق على كل شيء في الحياة.. لا يُعمّم.. لا تختار منه تخصصاً جامعياً.
  • تدخل ريما عالم الوظيفة فتجد زميلات العمل بلا مهنية ولا أسلوب، والوظيفة ضاغطة ولا فرصة للإبداع، عبارة عن مكتب ومراجعين وأوراق. تبحث عن فرصة ثانية وتجدها في الصحافة بعدما تمت الموافقة عليها للعمل في إحدى الصحف المحلية لإجراء حوارات مع بعض الجدَّات في السعودية.. تسألهم عن خبراتهم، حياتهم، آمالهم... وتنتقل بعدها للحوار مع حفيدة من حفيداتهم.. وبهذا الاشتغال تكون قد حاورت جيلين. تقبل بالوظيفة وترى في ممارستها متعة جديدة لم تعشها من قبل وتنجح فيها... وبعد مخاض طويل يلوح لها حلم الصلصال بالاقتراب. تشترك بمعرض فني عبر "لوحة رسمتها لفتاة ترسم على الشاطئ وبجانبها كوب قهوة.. أطَّرت الرسمة ووضعتها أمام عينيها لتذكّر نفسها أن رسومها خرجت من الدفاتر وأصبحت تنتمي للمعارض".
  • عبر هذا الفضاء تدور أحداث الرواية لكي تجسر الهوة بين الإرادة والطموح؛ بين الذات وعمقها الآخر؛ بين تجليها الزمني؛ وماهيتها كإدراك، وخبرة مهنية وحياتية؛ يصنعها الإنسان لنفسه ويُقيِّم نفسه من خلالها ويرضى عن ذاته، ولعل قراءة المقطع الآتي يشي بكثير مما تريد إيصاله الرواية: "لا تأتي الأشياء التي نرتجيها بشكل متوقع.. لا تظهر إلا بعد أن يأخذ مِنَّا الصبر نصيبه.. الصبر والقلق وفقد الأمل وشرب كأس الخسارة واستشعار طعم الفقد فيه لآخر قطرة.. لا تظهر إلا بعد أن تكسر بِنَا الحياة ما تكسر.. تفعل أفاعيلها في هذا القلب.. حتى يعتاد الإزعاج.. يشعر بالألم بكل أشكاله.. يتجاوزه ثم يقوى.. وحينها يفقد في آن واحد لهفة الفرح وخوف الخسارات...".

الرواية نت

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم