عن الدار العربية للعلون ناشرون صدرت رواية "الأمريكية والأُخرى" لمحمد سليمان الفكي الشاذلي. تستعرض الرواية الأيام العبثية لمنصور البغدادي – المنحدر من أسرة من الطبقة المتوسطة في العراق – في منفاه الاختياري؛ مستعيدة محنة سجنه وإطلاق سراحه بعد الغزو الأمريكي ومن بعدَ مقتل أمه وأخته (حياة) بحزام ناسف. رواية الأمريكية والأخرى تدور أحداثها في دبي كما تستند على مشاهد أساسية في نيويورك وبغداد.

ذات مساء يلتقي منصور البغدادي وهو منهك روحياً وبدنياً بنيروز الإيرانية في برج العرب فيقضي معها المساء والسهرة. وعند الفجر يقتلها ويحرقها من بعد أن تلح عليه في أن يفعل ذلك. ولأنه مشوش الذهن جداً من أثر الكحول والحشيش يذهب ويخبر الشرطة والجميع بأنه ارتكب جريمة قتل لكن لا أحد يصدقه. وإذ يستفحل داؤه يذهب لعيادة طبيب نفسي فيصف له عدداً من العلاجات النفسية والبدنية. وعلى نحو ما يحاول أن يجد العزاء في مليسا الأمريكية التي يلتقيها في مكتبة المجرودي، يطلب منصور الزواج من مليسا لكنها ترفض طلبه مراراً إذ إنها لا تأخذه مأخذ الجد ثم إذ تقبل ويتم الزواج تقضي في حادث مروري عند مشارف جبال الفجيرة بينما يخرج منصور من الحادث مبتور الساقين. وفي حجرته في الجميرة يحاول الانتحار لكن يتم إنقاذه.

تعريف بالمؤلف

محمد سليمان الفكي الشاذلي – حائز على جائزة الطيب صالح العالمية – روائي وشاعر وقاص يكتب بالإنجليزية والعربية. من أعماله بالعربية: "السواد المر – معاون الخليفة الذي طعنته سبية يزيدية" (رواية). "مقاطعة الضوء الأحمر" (رواية). "بيتي بين الأموات" (قصة طويلة). "معاً إلى الموت" (مجموعة قصص). "طبيعة غير صامتة" (مجموعة قصص). "الصمت أخيراً" (شعر). "البجع الذي يتراءى قبله" (شعر). ومن أعماله بالإنجليزية: "Shadow Of The South"، "Jewish Watches".

الرواية نت

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم