نشرت الروائيّة السوريّة لينا هويان الحسن في صفحتها على موقع الفيسبوك يوم الأحد 10/ 1/ 2016 منشوراً تساءلت فيه عن "التشابه المبين والجلي والواضح" بين مقالتها "رحلة الشفروليه نحو دروب الأحزان" المنشورة بتاريخ 20-6-2014 في صحيفة الحياة اللندنيّة، ورواية "الموت عمل شاقّ" للروائي السوريّ خالد خليفة. وأشارت الحسن إلى أن مقالتها المذكورة كانت بذرة لروايتها "الذئاب لا تنسى" التي صدرت عن الآداب، بالتزامن مع رواية "الموت عمل شاق" التي صدرت عن دارَيْ نوفل في بيروت والعين في مصر. ولفتت إلى أنّها لا تقصد اتّهام خليفة باختلاس فكرة مقالتها، لكنّها تطلق تساؤلاً عن الأمر. وقد جاء في المنشور الذي كتبته لينا هويان الحسن في صفحتها: "لا أقصد اتهام الزميل والروائي خالد خليفة باختلاس فكرة مقالتي "رحلة الشفروليه نحو دروب الأحزان" المنشورة بتاريخ 20-6-2014 في صحيفة الحياة، والتي كانت بذرة لروايتي "الذئاب لا تنسى"، لكن يحق لي التساؤل عن هذا التشابه المبين والجلي والواضح بين الفكرة العامة لروايته "الموت عمل شاق"، ومقالتي المذكورة؟؟!".

وقد علّق الروائيّ خالد خليفة على المنشور بأنّه كان بصدد إنهاء مسوّدة روايته في ذلك التاريخ، وكان قد أطلع عليها بعض الأصدقاء.

وجاء في تعليق خليفة:

" والله يابنت العم انا هلق قرأت المقال وبكل الأحوال في هذا التوقيت كانت مسودة الرواية شبه منتهية وهناك أصدقاء واكبوا الكتابة يوماً بيوم من لحظة خروجي من المشفى شهر حزيران 2013 وحسبي الله ونعم الوكيل" وأضاف: " يعني فكرة الرواية اتت من العناية المشددة ومن عام 2013 والكثير من الاصدقاء يعرفون ذلك".

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم