في 192 صفحة، صدرت في الولايات المتحدة، باللغة الإنجليزية، رواية "لا شيء سوى الدخان" (Nothing But Soot)، للكاتب السوري الكردي سيروان قجو، المقيم بالولايات المتحدة، بغلاف للفنان لقمان أحمد.

تحكي الرواية، الصادرة عن دار نشر (CreateSpace Independent Publishing Platform)، قصة "كاوا"، وهو شاب كردي في منتصف العشرينيات من عمره.

تدور أحداث الرواية حول مغامرات كاوا في البحث عن وطن له. غادر كاوا وطنه الأم سوريا كمراهق، ليعيش في لبنان لفترة. ومن بعدها يغادر بيروت، ليستقر في الولايات المتحدة الأمريكية. إلا أن هذا التحول الجغرافي ليس بالسهولة التي توقعها بطل الرواية في البداية. فكاوا يمر بعدة مراحل "أزمة هوية"، وهو الكردي الشرقي السوري الأمريكي.

تتحدث الرواية أيضًا عن موضوعات أخرى تتعلق بالجنس، والحب، والدين، والسياسة الإثنية في الشرق الأوسط المتنوع. كما تناقش الرواية انطباعات عن نمط الحياة الأمريكية من رؤية مهاجر شرقي.

الرواية تتضمن أيضًا بعض المشاهد التوثيقية السياسية التي جرت ضمن المجتمع الكردي في سوريا، كالانتفاضة الكردية عام 2004، أيضا الوضع تحت حكم البعث، والكثير من الزوايا التي تعكس الداخل السوري. إضافة إلى فصول ولحظات دقيقة عن تلاقي شخصية الرواية "كاوا" مع الثقافة الأمريكية بتفاصيلها "المدن، الشوارع، الناس، آلية الاندماج في المجتمع والمحيط الغريب الساحر والمخيف في الوقت نفسه".

عن روايته، وموقعها في رحلته الإبداعية كشاعر وقاص، يقول الكاتب سيروان قجو لـ"بوابة الأهرام": المشروع الروائي عندي لن ينتهي بعد صدور هذه الرواية. رغم أن الرواية أخذت من وقتي سنتين (بشكل متقطع)، إنني لم أستطع طرح جميع أفكاري من خلال هذه الرواية. لذا سأستمر بالبناء على هذه الرواية الأولى. هي بمثابة اللبنة الأساسية في مسيرتي الروائية.

اخترت كتابة هذه الرواية باللغة الإنجليزية، رغم إتقاني العربية والكردية، لأنني أردت أن تصل حروفي إلى أكبر قدر ممكن من القراء، خصوصًا أن هذه الرواية تعد تعريفية بالأكراد بشكل خاص وسوريا بشكل عام. وبعد مرور حوالي شهرين على صدورها، بدأت أتلقى الكثير من ردور الأفعال على الرواية. وهذا شيء جيد بالطبع، لأن هؤلاء يأتون من خلفيات ثقافية مختلفة. لذا من المهم معرفة آرائهم.

سيروان قجو، من مواليد 1986 في عامودا، سوريا، وهو صحفي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل حاليا في القسم الإنجليزي لإذاعة صوت أمريكا في واشنطن. لديه العديد من المقالات والدراسات المنشورة في الصحافة الأمريكية والعربية، وصدر له باللغة الكردية ديوانا شعر: "ثملة هي الذكريات"، و"أحلام، فودكا وأشياء أخرى"، وشارك في العديد من المهرجانات والمنتديات الأدبية والصحفية. عن بوابة الأهرام

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم