تقيم رابطة الكتاب الأردنيين ودار فضاءات للنشر والتوزيع حفلاً تكريمياً للروائي زياد محافظة تقيم دار فضاءات بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين حفل تكريم للروائي زياد محافظة بمناسبة فوز روايته "نزلاء العتمة" الصادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، بجائزة معرض الشارقة الدولي، كأفضل كتاب عربي في مجال الرواية للعام 2015، ويلقي رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور زياد أبولبن كلمة بهذه المناسبة، ويقدم الناقد اليمني الدكتور محمد محفلي قراءة حول الرواية، ويقدم الشاعر جهاد أبو حشيش شهادة باسم دار فضاءت، ويقدم الروائي زياد محافظة شهادة روائية حول تجربتة الإبداعية، ويدير الحفل الروائي حسين العموش، ذلك يوم الأحد الموافق 22/11/2015، الساعة الخامسة مساء في مقر الرابطة - جبل اللويبدة - دوار باريس. نزلاء العتمة : صدرت رواية "نزلاء العتمة" مؤخراً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان، والفكرة المحورية لهذه الرواية هي الحياة أولاً وثانياً وعاشراً، بقوالب عجائبية وتكنيك روائي حظي باهتمام العديد من النقاد. يقول فيها: "علّ ذلك يريح صدره من رطوبة منهكة جلبها معه، أو يتيح له النفاذ إلى جوهر الأشياء.."، كأن هذا الصدر صدر أمة كاملة، وكأن الرطوبة عفن تاريخ السيف والغزو والانتصارات والهزائم وباقي الثنائيات التي تلخص ما نحن فيه اليوم. ولعل النفاذ إلى جوهر الأشياء مردُّ الخلل وأصل الحل.

ضجت "نزلاء العتمة" بفانتازيا الموت، وهندسة المشهد الجنائزي والحيرة بين موتين بغير حياة ببدايةٍ سارتريّة (تقديم الموت على الحياة) ومنتصفٍ تنويري (الموسيقى بدل العويل والشعر كرد على الشتائم والشمع رداً على الظلام) ونهاية تفرع فيها إشراق النور (مصطفى ومن معه) وأفول الظلام (ياسين وأوباشه) على امتداد الفصول التي لو أخذنا كل واحد منها بشكل منفصل لكانت قصصاً قصيرة.

ومحافظة روائي أردني، يحمل درجة الماجستير في الإدارة العامة. كتب في العديد من القضايا الفكرية والأدبية. يحمل عضوية رابطة الكتّاب الأردنيين، وعضوية منتسبة لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات. صدرت له عن دار الفارابي بلبنان رواية "بالأمس.. كنت هناك"، ورواية: "يوم خذلتني الفراشات" التي اختيرت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2012. كما صدرت له عن دار فضاءات للنشر بعمّان رواية "نزلاء العتمة"، التي صدرت طبعة خاصة منها بلغة بريل، ومجموعة قصصية بعنوان "أبي لا يجيد حراسة القصور".

الرواية نت

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم