محمد سعيد احجيوج

نسيت دوائي. أحتاجه من جديد. لم أتناوله منذ يوم الجنازة. مئة درهم في الجيب. ثمن علبة الدواء مئة وثمانون وثمن مؤخرة مومس في نهاية عمرها الوظيفي خمسون درهما. لم أجرب من قبل. المبيت مع إحداهن من الطبقة الدنيا يبدأ بمئة درهم زائد أجرة الفندق. ليس أمامي إلا الاكتفاء بثقب المؤخرة وقضاء الطلب في زقاق خلفي مظلم. دقات قلبي تتسارع. الخوف. الرعب. التردد. أحتاج للدواء. أعود بضع خطوات عبر شارع مكسيك إلى رأس المصلى. أحتك من جديد بالأجساد الساخنة. تبلعني متاهة أزقة المصلى الضيقة. خمسون درهما ستوفر لي قرصا واحدا وسأحتفظ بالخمسين درهما الأخرى لأخنق الحيوان الذي يعضني. أضع القرص في فمي وأبلعه دون ماء. تلفظني أزقة المصلى إلى شارع فاس. أهرب من المفاتن الأنثوية الباذخة التي تملأ شارعي باستور ومحمد الخامس. أمر عبر الشوارع الفرعية حتى أصل إلى ساحة الأمم. اسمها الآن ساحة فلسطين والعراق. بضعة أمتار نزولا وأصل إلى نهاية شارع محمد الخامس على مقربة من حي النجمة الذي صار وكرا للدعارة الراقية ولا قبل لي بغلاء المومسات هناك. التهم دوران الأرض حول نفسها نصف ساعة من أعمار سكانها وبدأ مفعول القرص ينتشر في دمي. دقات قلبي ترتفع. ضوء مؤلم يتدفق إلى عينيَّ بضراوة جيش مغولي. أسمع صوت الرصاص يخترق سكون البادية. صهيل الخيل وصرخات الرجال. تحكي جدتي عن أبيها وتقول بأنه شهيد عند الله. يقول الفقهاء الشهيد كل من مات في سبيل الله وجزاؤه الجنة والحور العين وأما محمد شحرور فيقول بأن الشهيد والشهادة لا علاقة لهما بالموت. الشهيد لا يمكن أن يكون ميتا. الاقتران بين الشهيد والمقتول في سبيل الله لا وجود له في التنزيل الحكيم. من أين جاء الربط الفقهي بين لفظ الشهيد والموت في سبيل الله؟ بالنسبة لشحرور الشهيد هو كل من اكتشف أمرا غيبيا عن الناس وعرضه عليهم. ابن الهيثم شهيد لأنه شهد حقيقة البصر وابن النفيس شهيد لأنه شهد حقيقة الدورة الدموية وباستور شهيد لأنه شهد حقيقة جرثومية المرض. الضوء والبصر والدورة الدموية والجراثيم كانت موجودة لكنها كانت في علم الغيب بالنسبة للناس قبل أن يأتي بها الشهداء. الشهداء هم من كشفوا غيبا وقدموه للناس. خرج جدي بل جد والدتي مع جيش الخطابي بعد أن ترك بذرة جدتي في أحشاء أمها. جدة والدتي. ركد الجنين في رحم أم جدتي ونام عامين قبل أن تأتي والدة والدتي. والدة جدتي كانت تلعب بذيلها على ما يبدو. أم أمي تصدق تلك الخرافات عن الطفل الراكد. أمها حكت لها أنها حبلت بها ليلة ذهاب أبيها إلى جهاد الإسبان. عاد الرجال بعد الحرب وعاد الموتى ومن يفترض أنه جد أمي لم يعد. لم يُعرف إن كان حيا أم ميتا. تقول جدتي أن والدتها ذهبت إلى فقيه فعزم لها ليركد الجنين. ثم بعد سنتين وصل الخبر اليقين عن زوج جدة والدتي. امرأة اسبانية سحرته وجلبته بسحرها إلى تطوان ومن هناك رحلا معا إلى مدريد. الصدمة فكت سحر الفقيه عن أمَّ أمِّ أمي فتابع الجنين نموه وجاءت ولادة جدتي بعد سنتين من اختفاء والدها. الحكاية الأخرى التي لا تقال إلا همسا من طرف فروع بعيدة من الأسرة أن أم جدتي كانت تعشق فقيه الجامع في القرية وكان الجامعُ جَامِعَهما في جِماعِهما. بالنسبة لجدتي والدها شهيد في معركة أنوال المجيدة. أقنعت نفسها بذلك وصدَّقت. جدتي أمية لا تقرأ حرفا ولا تكتب. لكنها تحفظ الكثير عن أنوال. كانت تحكي لنا ونحن صغار أساطير عن هذه المعركة التي دحر فيها عبد الكريم الخطابي الجيش الاسباني الكامل التجهيز. تفخر جدتي بالقول إن الهزيمة كانت صاعقة نزلت على الإسبان لدرجة أنهم سموا الموقعة كارثة أنوال. بدأت المعركة يوم 22 يوليو 1921 بين الجيش الإسباني الاستعماري المدجج بالأسلحة والمقاتلين ومجموعة من سكان الريف تحت قيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي. فتك الوطنيون بالمستعمر الإسباني. لا أعرف من أين سمعت جدتي بكلمة فتك. تمكن المقاومون من غنيمة كبيرة شملت مئتي مدفع وعشرين ألف بندقية وملايين الخراطيش وسيارات وشاحنات وأدوية وأغذية معلبة. آسر الوطنيون سبع مئة من الإسبان وأثخنوا خمسة عشر ألفا من جنود العدو. لطالما استغربت من ذاكرة جدتي على حفظ هذه الأرقام. كانت نقطة ضعفي دوما حفظ الأرقام والتواريخ. أستغرب كيف أن هذه التفاصيل طفت إلى ذاكرتي الآن بيسر وسهولة دون أي محاولة استدعاء من جانبي. حين كبرنا صارت جدتي تشبه أنوال بمعركة بدر التي لم تكن تعرف عنها إلا ما سمعته من برامج قناة محمد السادس للقرآن. ماتت أمي قبل أن تكمل الستين من عمرها وما تزال أمها حية وتكاد تكمل المئة سنة. دقات قلبي تتسارع وتعاني رئتيَّ في التقاط الهواء. أسقط على أقرب مقعد في حديقة ساحة الأمم وألتقط أنفاسي. لماذا غيروا اسم الساحة إلى ساحة فلسطين والعراق؟ هل لأنها كانت الملتقى للحناجر التي كانت تلعلع بالهتافات ضد أمريكا وإسرائيل. "خيبر خيبر يا يهود. جيش محمد سيعود." بخ. يا له من هراء. أي جيش هذا الذي سيعود؟ صدق من قال بأن العرب محض ظاهرة صوتية. إن كانت إسرائيل هي العدو فإنها عدو قوي. عدو لا يفهم إلا قانون القوة. فهل جيش محمد الذي سيعود سيكون قويا؟ جدتي تؤمن بأسطورة الطفل الراكد. تواجد الإنسان العاقل على الأرض منذ مئتي ألف سنة على الأقل. بدأت مظاهر التحضر تظهر عليه منذ خمسين ألف سنة. بدأ الإنسان الزراعة وتدجين الحيوانات منذ عشرة آلاف سنة. أول حضارة متكاملة ظهرت منذ سبعة آلاف سنة. مع ذلك يتعذر على هذا الإنسان البائس أن يعرف الفترة القصوى لحمل المرأة. بئيس هذا الإنسان. أئمة المذاهب الفقهية الأربعة يقبلون بفترة حمل تزيد عن التسعة أشهر. بعضها يقبل بعامين وبعضها بخمس سنوات. بعد استقلال المغرب اعتمدت مدونة الأحوال الشخصية على مدة ثلاث مئة وخمسا وستين يوما كفترة قصوى لحمل المرأة مع بعض المرونة التي تسمح بعدم القطع مع ممارسات الماضي التي تسمح بوصول الحمل إلى سبع سنوات في تهجين صارخ بين المذهب المالكي والمعتقدات الأمازيغية. لم يتم ترسيم الفترة القانونية في 365 يوما إلا بعد إصلاح المدونة سنة 2004 ضمن الإصلاحات الحماسية التي بدأ بها الملك محمد السادس فترة حكمه قبل أن يفقد الأمل في إمكانية صلاح الشعب والمنتخَبون منه لتسيير البلديات والوزارات. أتخيل أحيانا أن الملك تعب من الحكم وأمرضته الملكية فأوكل تسيير بعض القطاعات المهمة إلى أصدقائه المقربين وترك الحبل على الغارب لأحزاب سياسية فاقدة الأهلية لا هم لها سوى الاقتتال على أصوات ناخبين لا يذهبون إلى صناديق الاقتراع إلا لأوهام دينية أو لأجل صندوق من الطحين والزيت والسكر. ضحكة رقيعة تخترق أذني كفرقعة قنبلة صوتية. يتردد الصفير طويلا في أذني. أشعر بالغثيان. أرفع رأسي. على بعد بضعة أمتار على يساري امرأة سقطت من الكون النقيض لعالم الجمال. خدان منتفخان عليهما أطنان من الصباغة الحمراء. رموش صناعية طويلة أرجوانية اللون. شفتان غليظتان مثقلتين بطبقات بنية اللون مما يفترض أنه أحمر شفاه. شعر مجعد مرفوع إلى الأعلى ككومة قش بنى عليها غراب عشه. قميص قصير لا يغطي السرة الواسعة كفوهة بركان أعلاه شبكة مخرومة تظهر كامل الثدي الذي يفترض أنها تغطيه ولا تغطي منه سوى رأس الحلمتين. سروال لاصق لا أعرف كيف دخل في فخذيها السمينين يكشف بجلاء تضاريس العضو أعلى ساقيها. يخاصرها رجل تسبقه بطنه المترهلة. كلاهما يتمايل في مشيته كأنهما مخموران تماما. إن المرأة جميلة كيفما كانت. كل امرأة جميلة بطريقتها الخاصة. ما أكثر النسوة اللواتي يفسدن جمالهن بمساحيق وتسريحات شعر يحسبن وهما أنها تزيدهن جمالا. أو ربما هي تزيدهن جمالا في نظرهن الجاهل عن تعيين الجمال. غثيان قوي. أغمض عينيَّ وأتنفس بعمق. أضغط بكفيَّ على أذنيَّ. ما زال صدى ضحكتها الرقيعة يتردد في تجاويف أذنيَّ. استفادت المرأة على مر التاريخ في المغرب العربي وفي الجزيرة العربية وحتى في اليونان منذ زمن أبقراط من أسطورة الطفل النائم. المرأة العاقر يمكن أن تدعي أنها حامل وأن الطفل تأخر في المجيء لتتجنب الطلاق. المرأة التي تعاشر رجلا آخرا وتلد بعد أشهر من غياب أو وفاة زوجها تدعي أن الجنين كان نائما لتنجو من تهمة الزنا. الأرملة يمكنها أن تحبل من رجل آخر وتدعي أن الجنين كان راكدا حتى تحصل على نصيب الطفل من الميراث. إن كيدهن لعظيم. بخ. حتى الخليفة عمر بن الخطاب الشهير برجاحة عقله سقط في فخ هذه الأسطورة عن الطفل النائم التي أخرجتها النساء لتنوم بها الرجال. تقول الحكاية أنه استشير مرة حول أرملة تزوجت من جديد ووضعت مولودا بعد أربعة أشهر فطلبت نسب طفلها لزوجها الأول. بعد تشاور الخليفة مع نساء مسنات خلص عمر إلى أن المرأة حملت بالطفل من زوجها الأول وقد جف الجنين بسبب عودة الدورة الشهرية للأرملة وأن مني الزوج الثاني قام بتغذية الجنين فعاد للنمو من جديد حتى اكتمل نموه. الصداع رهيب وأشعر بأن الأرض تتحرك تحتي. هل يعقل أن تكون هذه الحكاية صحيحة؟ كيف سأعرف وكل التاريخ الإسلامي يمكن أن يكون مزيفا. ما أسهل تزييف التاريخ. دوار رهيب وأصوات مزعجة تثقب أذني. منبهات السيارات. لغط الناس. الهواتف التي لا تخرس. الضجيج. عالم من الضوضاء والضجيج. ما عاد الناس يتحملون الصمت. في المقهى يشغلون مقاطع فيديو بئيسة بأعلى صوت. في الحافلة والتاكسي يتحدثون عبر الهاتف بصخب مع تشغيل مكبر الصوت ليسمع الجميع تفاهة محادثتهم التي كان يمكن انتظار الوصول قبل ربطها. في البيوت تشغل الموسيقى الرديئة والمسلسلات التركية المدبلجة إلى العامية بطبقات صوت قادرة على زلزلة أساسات البيوت حتى آخر الزقاق. الضجيج والضوضاء وما عاد الناس يتحملون الصمت. هل نحن في قبر؟ يقولون. هم لا يفكرون وهم لا يقرأون. لا حاجة لهم للصمت ولا قدرة لهم على تحمله. دوار رهيب وشعور طافح بالغثيان. اللعنة. هذا القرص مغشوش. منذ قضت الدولة على إمبراطورية حميدو الذيب غزت الأسواق أنواع مغشوشة من المخدرات. ما عاد بين اللصوص من شرف. أدس أصابعي في حلقي وأدفع وأضغط. تصعد الحمم البركانية من المعدة وأتقيأ. أشعر بنظرات الاستهجان تسلط عليّ من الجالسين في الحديقة ومن العابرين. لا يهم. فليذهبوا جميعهم إلى الجحيم. هناك متسع لهم ولغيرهم. صوت فيروز يأتي من مكان ما. ألهث. أعب الهواء. أبصق مذاق الصديد من فمي. صوت فيروز يأتي من لا مكان. أدلك صدري. أبصق بقايا القيء. صوت فيروز يأتي من العدم. صفعة أخرى من الضوء الغاشم تحرق عينيَّ. سموم القرص المغشوش وصلت إلى دمي. أغمض عيني وأعود بظهري إلى الوراء. صوت فيروز يأتي من الفضاء. كم كنت أحب هذه الأوبريت. ما زلت معجبا بها خاصة مطلعها "أحترف الحزن والغياب، أرتقب الآتي ولا يأتي" لكنها ما عادت تزرع فيَّ أي حماس. مقطع "جسر العودة" في الأوبريت وكلماته "العاثر ينهض، النازح يرجع، المنتظرون يعودون، وشريد الخيمة يرجع... يدخل آلاف الأطفال، من كبروا الليلة في الخارج، عادوا كالبحر من الخارج" صار محض كلام يجري على الألسنة لا صلة قرابة له بالأفعال. هي مجرد أمنية ابتذلت لكثرة ما تكررت أملا زائفا. شئنا أم أبينا إسرائيل دولة قوية وأما العرب فمحض ظاهرة صوتية. إسرائيل تعرف أنها قوية وأن نرفض تسميتها دولةً ونعتبرها كيانا استعماريا لا يغير شيئا من حقيقة أنها تستوطن أرضا كنا نسميها فلسطين منذ أزيد من سبعين عاما ولا قدرة لنا على إخراجها الآن. قديما قال الشاعر بأن الطريق إلى القدس يمر من فوهة بندقية. أما الآن ليست إسرائيل هي العدو. على الأقل ليست العدو الأني القريب الذي يجب البدء به. المملكة العربية السعودية متحالفة مع إسرائيل ضد إيران. بالنسبة لحكام السعودية إسرائيل لا تمثل خطرا على كراسيهم أما إيران بمذهبها الشيعي تمثل خطرا على استقرار الكرسي تحتهم. آل سعود غير معنيين بالقضية الفلسطينية. استقرار العرش لديهم أهم. حُقَّ لهم ذلك. شعبهم سمح لهم. خنوع الشعب وصمته سمح لهم فما شأني أنا بآل سعود؟ أحتاج أن أنظف عقلي من هذه الأفكار الخبيثة. أريد أن أصير كاتبا روائيا ناجحا. أريد الفوز بالجوائز الدسمة التي تقدمها السعودية وحليفتها الإمارات. لا شأن لي إذن بآل سعود وآل مكتوم. اهدأ. لا شأن لي بالسعودية. التقية. لكم دينكم وليَّ ديني والاختلاف في الرأي لا يفسد للجوائز قضية. من العدو إذن؟

مقطع من مخطوط رواية "ليل طنجة".

محمد سعيد احجيوج

http://hjiouij.com

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

مواضيع أخرى ربما تعجبكم