صدور رواية أنْتَ على وشكِ ارتكابِ خطأٍ فادح! لـلفرنسي أوليفييه سيبوني

صدور رواية أنْتَ على وشكِ ارتكابِ خطأٍ فادح!  لـلفرنسي أوليفييه سيبوني

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون الطبعة العربية لكتاب «YOU’RE ABOUT TO MAKE A TERRIBLE MISTAKE» وجاء الكتاب تحت عنوان «أنت على وشك ارتكاب خطأ فادح!» وهو من تأليف الكاتب الفرنسي أولفييه سيبوني، نقلته إلى الإنجليزية كايت ديملينغ وإلى العربية عائشة يكن وتمت المراجعة والتحرير في مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

كل يوم نحن بصدد اتخاذ قرارات متعددة؛ منها ما هو أساسي ومنها ما هو ثانوي. ولا نكاد ندرك مدى حاجتنا إلى طريقة منظّمة للقيام بذلك؛ بالرغم من أننا جميعاً نرتكب أخطاء فادحة بمن في ذلك الأكثر نباهة بيننا، وبالرغم من أن التنبؤ بهذه الأخطاء غالباً ما يكون ممكناً… إذاً، ما الذي يجعل القرار جيداً؟ هل يمكننا أن نثق بحدْسنا، وإذا كان الأمر كذلك، فمتى؟ وكيف يمكننا تجنّب التحيّزات المعرفية التي تضلّلنا دون وعي منا؟

يعتمد أستاذ العلوم الاستراتيجية والمستشار الإداري، أوليفييه سيبوني في كتابه «أنت على وشك ارتكاب خطأ فادح!» على العشرات من الدراسات لحالات مُذهلة تظهر كيف أن التحيّزات المعرفية تقودنا جميعاً بشكل روتيني – بما في ذلك عمالقة الأعمال الأكثر شهرة – إلى تسعة فخاخ مشتركة لصنع القرار. ولكن بدلاً من إعادة صياغة التقنيات القديمة نفسها التي فشل فيها المديرون مراراً وتكراراً، يوضح المؤلف أن أفضل طريقة لتجنب مزالق التحيّز المعرفي هي بصياغة بنية فعّالة لصنع القرار في مؤسستك (نظام متكامل من التقنيات والعمليات التي تستغل الذكاء الجماعي لمساعدة القادة على اتخاذ أفضل القرارات الممكنة) كما يوفر 40 تقنية ملموسة للقيام بذلك.

متميز في وضوحه وعمليّ في رسالته، «أنت على وشك ارتكاب خطأ فادح!» يربط أحدث التطورات في الاقتصاد السلوكي وعلم النفس المعرفي بأدوات قابلة للتنفيذ لاتخاذ قرارات ذكية وفعّالة في الأعمال وغيرها.

وها أنت في طريقك إلى اتخاذ قرارات ممتازة…

المؤلف

أوليفييه سيبوني هو كاتب فرنسي، وبروفسور في العلوم الاستراتيجية في كلية باريس للدراسات العليا في إدارة الأعمال(HEC) ، مدير في مكتب ماكينزي آند كوفي في باريس، حيث رافق على مدى خمسة وعشرين عاماً قرارات المديرين التنفيذيين في الشركات الكبرى. وهو محاضر ومستشار، وصدر له العديد من المؤلفات.

الدار العربية للعلوم والنشر