في فلسفة الكتابة الروائية

قوانين أقرب إلى بديهيات قد لا ننتبه إليها في حياتنا اليومية الصاخبة لطفية الدليمي ربما سيكون من قبيل الكلام غير المسوّغ أن نتحدّث عن قوانين للرواية. الرواية ليست فيزياء أو كيمياء أو رياضيات، والقوانين في نهاية الأمر حقيقة تختصُّ بها المباحث العلمية، بحسب ما ترسّخ في مواضعاتنا الثقافية العامّة. يضافُ إلى هذه الحقيقة حقيقة أخرى، مفادُها أننا سمعنا عن كثير من القوانين التي أراد لها بعضُ الروائيين أن ترتقي لتكون بمثابة قوانين شاملة للكتابة الروائية (هاروكي موراكامي، أليف شافاك، مثلاً)، لكنّ هذه القوانين المدّعاة لا ترقى إلى مرتبة القوانين الشاملة،…

Read More

رواية المليون نسخة… كيف أنقذت كورونا الأدب؟

سعيد خطيبي أعلنت دار غاليمار، قبل أيام، عن بلوغ مليون نسخة من رواية «نشاز» للكاتب هيرفيه لوتيليي، الحائزة جائزة غونكور الفرنسية، العام الماضي. إذا كان من الطبيعي أن تحقق رواية حازت تلك الجائزة المرموقة، مبيعات عالية، فإنه لم يسبق أن بلغت واحدة من الروايات المتوجة سلفاً عتبة المليون نسخة، بل إن معدل المبيعات في أفضل الحالات يقل عن نصف مليون نسخة، على امتداد سنة، من صدور العمل.كيف حققت رواية «نشاز» هذا الرقم الفلكي، كسرت جميع التوقعات، دون أن تمضي سنة على صدورها؟ مع العلم أننا نعيش في جو وبائي، تتعإلى…

Read More

أشهر روايات الأدب الروسي في عمل درامي مدبلج للعربية

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تنفرد بالعرض الأول والحصري للمسلسل الروسي المدبلج باللغة العربية “زليخة تفتح عينيها”. الشارقة – استحوذت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون على العرض الأول والحصري للمسلسل الروسي المدبلج باللغة العربية “زليخة تفتح عينيها” والمأخوذ عن رواية للكاتبة غوزال ياخينا، وذلك في إطار سعيها الدائم لعرض محتوى هادف بقيمة فنية وإبداعية عالية، وبإنتاج ضخم، ومن المقرر إطلاق المسلسل الذي استحوذت عليه الهيئة بالتعاون مع شركة أوريكس لايف الجمعة 21 مايو الجاري عند الساعة الـ11 مساء. وتصنف رواية “زليخة تفتح عينيها” ضمن قائمة “الرواية الأكثر شعبية” بين روايات الأدباء الروس، حيث…

Read More

«الكوميديا الإلهيّة» لدانتي أليغييري… بالعربية من دون حذف

عن دار المدى، ضمن سلسلة أعمال خالدة، تصدر قريبًا: القصيدة الأعظم في تاريخ الأدب الأوروبيّ الحديث، المبشّرة بخروج أوروبا من ركود العصر الوسيط، والرابطة بين الأساطير الإغريقيّة القديمة بلاهوت الديانة المسيحيّة، والمؤسّسة لثقافة الشعب الإيطاليّ ولغته وتقاليده الأدبيّة والسياسيّة، قصيدة الخيال المهول والشعر الجبّار والفكر المتمرّد والزهد المترفّع. “الكوميديا الإلهيّة” (الجحيم، المطهر، الفردوس) للشاعر الإيطاليّ دانتي أليغييري (التي قيل الكثير في أصلها وفصلها). تصدر بالتزامن مع الذكرى المئويّة السابعة لرحيله. بترجمة المصريّ حسن عثمان، السبّاق للعمل على هذه الملحمة، من اللغة الإيطاليّة مباشرةً، مستفيدًا من دراساته وأبحاثه وبحر علومه في…

Read More