يوليو 15, 2019
  • يوليو 15, 2019
  • Home
  • أخبار
  • “كهرمان” للروائي ريزان عيسى.. زمن القسوة والموت
فبراير 10, 2019

“كهرمان” للروائي ريزان عيسى.. زمن القسوة والموت

By 0 498 Views

صدرت حديثاً للروائي السوري الكردي ريزان عيسى رواية “كهرمان” عن دار فضاءات بالأردن.

تدور أحداث الرواية في أزمنة مختلفة، تتناول قصص الحرب، وما تتركه من ندوب عميقة في الروح والجسد، هذه الجراح لا تندمل بل تتوارثها الأجيال.
القصة المحورية هي لفتاة صغيرة تدعى مارغريت، تمّ العثور عليها وهي وحيدة قرب جثة والدتها على ضفة نهر في ديار بكر التركية، إبان المجزرة الأرمنية في العام 1915، مارغريت التي شهدت فصول المجزرة، فقدت ملكة الكلام، لتعيش سنوات صمتها في كنف عائلة كردية، لم تقوَ على تأمل ملامح البشر، أصيبت بفوبيا الوجوه، فما إن تنظر في وجهٍ آدمي حتى تعود أدراجها، حافية القدمين عارية تسير في قافلة الموت، تلفحها الشمس الحارقة، وتسوطها نظرات الناس اللذين خرجوا زرافات ليشاهدوا قوافل الموت تمر بديارهم، تنجب مارغريت طفلاً فتستعيد بعيد الولادة صوتها الذي غادرها أثناء المجزرة.

تروي لابنها تفاصيل الحكاية، فيكبر وهو يسمع القصة بلسان حال والدته ولغتها الأرمنية، فيصقلها الزمن ليطفي عليها سحر الترتيل ودهشة استحضار الماضي. تُنسى قصة مارغريت بعد أن طوت السنون صفحتها ومر عليها قرابة القرن.

نالين الكردية السورية حفيدة مارغريت، تسربت من منزلها، غادرت سوريا لتلتحق بحزب كردي ثوري يخوض حرب عصابات ضد الجيش التركي.

يقود القدر وجهتها صوب قرية جدتها، لتلتقي بالعجوز العرافة، تلك التي توحي لها بقصة جدتها مارغريت، لتنطبع الرؤية في مخيلتها كومضة حلم هجعت في ركن من الذاكرة.
في جبال كردستان الوعرة تلتقي نالين بفتاة ألمانية تدعى كلارا، تركت حياتها الهانئة في ألمانيا والتحقت بالثوار الأكراد.

مدينة كونينغسبيرغ /كالينينغراد/ الألمانية الروسية مسقط راس كلارا وأمها غابريلا، الأم التي اختبرت ألم الفقد أثناء الحرب العالمية الثانية، فصدرت قلقها الوجودي وحزنها لابنتها.

كلارا التي درست الدراما وعشقت مسرح العبث، فسلبت المنصة منها ملامحها الحقيقية وأعطتها ملامح أدائية، فقادها الهيام بالأدوار المسرحية صوب وجهة عبثية، لتعيش مغامرة خطرة في تلك الجبال النائية في تركيا.

رواية “كهرمان” قصة أناس اختبروا زمن الحرب، زمن القسوة والموت، فكانوا أشبه بحجر الكهرمان، احتفظوا بأحجية الزمن الوحشي داخلهم، فصعب عليهم الخروج من إساره.

نبذة عن المؤلف:

يشار إلى أن الكاتب ريزان عيسى من مواليد الدرباسية التابعة لمحافظة الحسكة السورية في العام 1973، عاش في مدينة دمشق، درس فيها المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية. التحق بجامعة دمشق، كلية الحقوق، حصل على الإجازة في القانون العام 2000 . عمل في القطاع المصرفي لعشر سنوات كمصرفي وقانوني. غادر دمشق العام 2012 ، مقيم الآن مع أسرته في ألمانيا منذ سنوات.

رواية “كهرمان” هي تجربته الأولى في حقل الكتابة، كتب سابقا بعض القصص القصيرة لكنه لم ينشرها في كتاب.

الرواية نت