الرئيسية / أخبار / غوغل يحتفي بالروائية الجزائرية آسيا جبار الرواية نت
441

غوغل يحتفي بالروائية الجزائرية آسيا جبار الرواية نت

احتفى غوغل بالأديبة والروائية الجزائرية آسيا جبار التي طالما مثلت صوت المرأة في القرن العشرين، حيث طغت مفردات التأنيث والصبغة الأنثوية على معظم رواياتها المكتوبة باللغة الفرنسية.
آسيا جبار -واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء إيمالاين، ومن مواليد مدينة شرشال غرب العاصمة في 30 يونيو/حزيران 1936- هي أول عربية وأفريقية تصبح عضوا في الأكاديمية الفرنسية في 2005، وهي أعلى مؤسسة فرنسية تختص بتراث اللغة الفرنسية.
أثرت آسيا المكتبة العربية بأكثر من عشرين عملا شملت الرواية والمسرح والشعر، كما امتدت موهبتها إلى السينما إخراجا وتأليفا.
نشرت أول أعمالها بعنوان “العطش” في 1953 قبل أن تبلغ العشرين عاما، ثم رواية “نافذة الصبر” في عام 1957، و”أطفال العالم الجديد” في 1962، و”نساء الجزائر” في 1980، و”ظل السلطانة”، ثم الحب والفنتازيا”، و”الملكة المستترة” الصادرة في 1990، و”بعيدا عن المدينة”.
تعد من أبز الشخصيات التي ناضلت من أجل تحرير المرأة وإعلاء مكانتها في المجتمع واستقلال وطنها الجزائر، ونالت بذلك لقب “الكاتبة المقاومة”، كما أنها رشحت لجائزة نوبل للآداب عام 2009.
في روايتها “حب وفنتازيا”، تمنح آسيا جبار الكلمة لجميع النساء ليصفن حرب التحرير ويندمجن في مجتمع منفتح فيجدن أنفسهن في حيرة من أمرهن, مرة خاضعات ومرة ثائرات ومتمردات وهو تضاد تعيشه الجزائريات منذ الاستقلال.
كما نلمس في الرواية جانبا تاريخيا مهما، حيث يطلع القارئ على وثائق تاريخية لضباط فرنسيين، وعلى النهب الذي تعرضت له مدن جزائرية إبان فترة الاحتلال.
عملت آسيا جبار أستاذة للأدب الفرنكفوني في جامعة نيويورك حتى وافتها المنية في 6 فبراير/شباط 2015 عن عمر ناهز 79 عاما.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شاهد أيضاً

صص

“خبط الأجنحة، سيرة المدن والمنافي والرحيل” للشاعر والروائي أمجد ناصر الرواية نت

صدر عن منشورات المتوسط ـ إيطاليا، كتاب “خبط الأجنحة، سيرة المدن والمنافي والرحيل” للشاعر والروائي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *