مايو 23, 2019
  • مايو 23, 2019
  • Home
  • أخبار
  • صدور “رواية غرب القاش” لليمنية محاسن الحواتى
مارس 16, 2019

صدور “رواية غرب القاش” لليمنية محاسن الحواتى

By 0 179 Views

لندن – صدرت رواية “غرب القاش” للروائية اليمنية محاسن الحواتي، عن دار إي كتب بلندن، وهى رواية سودانية كون أحداثها تدور في شرق السودان في مدينة كسل، المدينة التي ولدت فيها الكاتبة وقضيت طفولتها فيها، وكان بها عدد كبير من أبناء الجالية اليمنية.

تشير إلى أن هذه المدينة لها خصوصية باعتبارها تضم جنسيات وأعراقاً كثيرة كالهنود، واليمنيين، السوريين، المصريين، النيجيريين، الأرمن، المغاربة والصوماليين والإرتيريين والأثيوبيين و.. إلخ إلى ما لا نهاية..
أجناس جاءت الى هذه المنطقة وتعايشت مع بعضها، أي أن المدينة عرفت العولمة والتعايش السلمى قبل العالم اجمع، تدور أحداث ومواقف كثيرة تعكس العلاقات وتداخل الثقافات واللغات.

البطلة مكية امرأة في السبعين من عمرها تفقد الذاكرة، وتظل ملفات بعينها هى المفتوحة تسرد من خلالها ما حدث منذ ستة عقود أهمها علاقة مكية بنهر القاش، وكيف أنها كادت تموت غرقا في النهر هي وأختاها وأمها بعد أن حمل والدها أخويها الذكور على أكتافه وخرج إلى اليابسة، كما أنها تتذكر زواجها من رجل لا تحبه، وكيف هام حبيبها بعيدا واختفى عن المدينة بعد زواجها.. والدها وقسوته مع الكل، وقصص حب أخرى بعضها ناجح، وبعضها فاشل.. ومواقف شجاعة وأخرى كلها خذلان..

النهاية أقرب الى الخيال حيث تتعملق البطلة مكية وتخوض النهر، تتحداه ترى المدينة من فوق تحدث كل فرد وتوجه نقدها، لومها وصاياها لهم وعند الشاطئ الأخير ومع غروب الشمس يتحول لونها إلى لون الشمس الذهبي، تتناثر قطعا وتنتهي..

عن المؤلفة:

– محاسن عبدالله الحواتى روائية يمنية ، تعمل مدربة دولية فى مجال الاعلام (الصحافة المكتوبة ) الناشر لصحيفة (8 مارس ) المستقلة، كما انها تشغل حاليا وكيل بوزارة شؤون المغتربين- قطاع تنظيم الهجرة في صنعاء.
– ولدت بالسودان فى 25مايو 1969م بمدينة كسلا حى ( غرب القاش )
– حاصلة على ليسانس علم نفس من جامعة صنعاء
– حاصلة على دبلوم الدراسات النسوية والابحاث التطبيقية من جامعة صنعاء 1998م
– حاصلة على دبلوم عال فى الصحافة من جامعة صنعاء 2002م
– صدرت للمؤلفة أربع مجموعات قصصية ( الحكم على زينب 2002، ممنوع اصطحاب الاطفال 2004، صنعاء التي.. 2007، جميعها صدرت من صنعاء عدا مجموعة هتلر مر من هنا 2016 صدرت عن الرافد فى الشارقة)
– ترجمت بعض اعمالها الى الانجليزية، الفرنسية والايطالية.
– اول رواية لها هى (غرب القاش)
– لديها رواية أخرى ستصدر قريبا (مرفال)