الرئيسية / أخبار / دكتوراه عن جماليات السرد في روايات محسن الرملي الرواية نت - كركوك
19578124_10154426180806627_1422583091_n

دكتوراه عن جماليات السرد في روايات محسن الرملي الرواية نت - كركوك

نال الباحث العراقي محمد إبراهيم الجميلي شهادة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث عن أطروحته الموسومة (جماليات التشكيل السردي في روايات محسن الرملي)، وذلك من قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل، وقد جاءت الأطروحة في ستة فصول رئيسية مهمة بعد المقدمة ثم التمهيد الذي حدد مفاهيم مصطلحات العنوان، كمفهوم الجمال والجمالية ومفهوم التشكيل والسرد، وتبعها باستعراض السيرة الذاتية والإبداعية للروائي محسن الرملي، وبعدها جاء الفصل الأول بعنوان: جماليات تشكيل العتبات النصية الروائية، والذي قسمه إلى أربعة مباحث هي: عتبة العنوان، عتبة الإهداء، عتبة الاستهلال وعتبة الغلاف، وفي الفصل الثاني تناول جماليات تشكيل مرجعيات النصوص الروائية عند الرملي مركزا في هذا الإطار على ثلاثة مرجعيات رئيسية، هي: النصوص الدينية، الحكاية الشعبية والتراث الأدبي، فيما خصص الباحث الفصل الثالث لبحث جماليات تشكيل الزمن الروائي في أعمال الرملي، وبشكل خاص تقنية ترتيب الزمن وتقنية تسريع الزمن، وفي الفصل الرابع تناول: جماليات تشكيل وسيلتي السرد، الوصف والحوار وقام بتحليل لأسلوب محسن الرملي في وصف الشخصيات ووصف المكان، ومن ثم كيفية توظيفه للحوار بنوعيه: الحوار الخارجي والحوار الداخلي.
أما في الفصل الخامس فقد درَس: جماليات تشكيل الجسد والمتخيل السردي، ومنها آليات كشف الرملي للذات في مرآة الأنثى، وما هي صورة المرأة المثال، وفي الفصل السادس والأخير، سلط الباحث الضوء على: جماليات تشكيل اللغة الروائية، وما تتضمنه من صيغ التهجين بين لغة السرد ولغة السيرذاتي إضافة إلى أساليب تركيب نحوية وتعبيرية ثانوية فاعلة.
هذا وقد أشرف على الأطروحة الدكتور محمد صالح الحافظ الذي أشاد بالجهد الاستثنائي للباحث على الرغم من الظروف العصيبة التي مر بها في ظل إرهاب داعش ومن ثم اضطراره للنزوح، مخاطبا إياه بالقول:”لقد كنت خلال فترة كتابة الأطروحة في ظرف صعب ونجاك الله. ها أنت أخيرا بجهدك المضني مع البحث والكتابة.. تتوفق وتنجح وتسير قدما في شعاب الحياة مرفوع الهامة عزيزاً، لأنك كتبت رسالتك للدكتوراه رغم المعاناة والرعب الذي رافقك ليلا ونهارا.. حتى أنك في أيام كثيرة كنت لا تستطيع تأبط كتاباً أو تلمس قلما، خوفا من غدر المتطرفين”.
وقد تمت المناقشة في الموقع البديل لجامعة الموصل في كركوك، من قبل لجنة متخصصة من أساتذة الأدب الحديث في عدة جامعات، وهم: الدكتور محمد جواد علي، الدكتور عبدالرحمن محمد الجبوري، الدكتور اسعود أحمد يونس، الدكتور محمد سالم سعدالله والدكتور محمد نوفل صكر.
يذكر بأن هذه ليست الأطروحة الأكاديمية الأولى وليست الأخيرة التي تتناول أعمال الكاتب العراقي محسن الرملي، فقد سبق وأن نال الباحث عدي جاسم أحمد، شهادة الماجستير عن أطروحته (أنماط الشخصية ودورها في البناء السردي في روايات محسن الرملي)، من جامعة البلمند في لبنان، وبأشراف الروائي اللبناني د.شربل داغر وأصدرها بعد ذلك في كتاب، إضافة إلى رسائل أخرى للدكتوراه لا زالت قيد الإنجاز في جامعات بابل وتكريت وأربيل، إلى جانب عدة دراسات أكاديمية أخرى بالإسبانية والإنكليزية.

الرواية نت

شاهد أيضاً

F

فتح باب الترشح للدورة الرابعة لجائزة كتارا للرواية العربية الرواية نت

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن فتح باب الترشح للدورة الرابعة لجائزة كتارا للرواية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *